BaRaMoDA GrOuP
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 A_feuer001أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 A_feuer001أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 A_feuer001أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 A_feuer001أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
هاكرز
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
said seso
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
امنيات الجنة
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
مانشيستر
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
al_romansy
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
JusT|Ce
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
DJ-X
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
h.kazanova1
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
القطة بسبس
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_rcapأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_voting_barأسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 I_vote_lcap 
الفهرس


 

 أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي




أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:19 am


تعامل المرء مع المبتدعة





النوع التاسع من أنواع التعامل: التعامل مع المبتدعة.

وهذا كثيرا ما يأتي السؤال عنه لأهل العلم يسأل أهل العلم كيف يتعامل المرء مع المبتدعة، وهو نوع من العلم، فصّله الفقهاء والعلماء في كتبهم وبيّنوا ما ضوابط ذلك، وبينوا ما يحل وما يحرم، وكيف يُعامل المبتدعة.

المبتدعة أصناف:

· منهم الذي يجهر ببدعته.

· ومنهم من لا يجهر ببدعته.

الذي لا يجهر ببدعته يعامل على السلامة؛ لأنه مسلم والأصل في المسلم السلامة حتى يُظهر غير ذلك، وإذا أظهر بدعته فيعامل معاملة المبتدع.

والمبتدع يعامل بالهجران؛ يعني الأصل في المبتدع أن يعامل بالهجر وأن يُهجر؛ لأن من أصول الشرع أن يُهجر المبتدع، فيعامل بالهجران وإذا سلّم لا يرد لأن فيه تعزيرا له لإظهار السنة وإخماد البدعة.
المبتدعة لهم أحوال أيضا، منهم من يكونون في دار الإسلام، ويكون وصف البدعة على الطائفة دون الفرد، مثل ما يكون عندنا، نقول مثلا طائفة الرافضة، الرافضة موجودون، أو طائفة الإسماعيلية، الإسماعيلية موجودون، أو الصوفية أو الأشاعرة في بعض البلاد كطائفة نعلم أن هؤلاء رافضة نعلم أن هؤلاء إسماعيلية نعلم أن هؤلاء صوفية نعلم أن هؤلاء أشاعرة، وهكذا، ما حكم هذه الطوائف في دار الإسلام وكيف يتعامل المرء معهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي




أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:21 am



الجواب أن ثمة تفصيلا؛ ذلك أن الطوائف في دار الإسلام ما دام أن الدار دار إسلام، فإن هؤلاء الأصل فيهم أنّهم -وأعني بهؤلاء الطوائف يعني يُحكم عليها كجنس بالكفر- مثل دين الرافضة أو دين الإسماعيلية هؤلاء من جهة العموم لهم في دار الإسلام حكم المنافقين كطائفة، كما بيّن ذلك أهل العلم والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبِل من المنافقين أن يعاشروه في الدينة أو يبايعوه وأن يُشاروه وأن يكونوا معه ويعلمهم ويعلم سرائرهم؛ ولكنه وَكِلَ سرائرهم إلى الله وقَبِل علانيتهم بالإسلام هذا في حكم عام كطائفة بهم حكم أهل النفاق؛ يعني يقبل منهم ظاهرهم وتوكل سرائرهم إلى الله جل وعلا.

فمن أظهر منهم يعني من هذه الطائفة من أظهر منهم بدعة عومل بأحكام المبتدع، ومن أظهر منهم شركا عومل بأحكام المشرك، ومن أظهر منهم نفاقا عومل بأحكام النفاق، ومن أظهر منهم ردة عومل بأحكام المرتد؛ يعني عند القضاة.

فإذن من جهة الطائفة لا ينطبق حكم الطائفة على كل فرد؛ بل الأفراد من هذه الطوائف التي أصلها كفري هذه الأفراد يُعاملون معاملة المنافقين؛ يعني يقبل منهم ظاهرهم، ويُعاملون كما يعامل أهل النفاق يبايعون ويشارون لكن لا يخالطون ولا تقبل دعواتهم إلى آخر أحكام النفاق المعلومة.

إذا أظهر الواحد منهم بدعة فتنطبق عليه أحكام المبتدع، إذا أظهر الواحد منهم شركا انطبقت عليه أحكام المشركين إلى آخر ذلك.

أما الطوائف التي لا تبلغ حد الكفر ومثل الصوفية ومثل الأشاعرة ونحو ذلك، فهؤلاء لهم أحكام المبتدع إذا علمت أن هذا المعيّن منهم مصرّح بما يعتقدون، أما إذا كان مستورا فإنه لا يندرج عليه حكم أهله أو حكم فئته أو حكم طائفته حتى يتبين لك منه بقول أو عمل أنه صوفي أو أشعري تندرج عليه أحكم أهل البدع من هجرهم وعدم قبول دعواتهم ومن مجاهدتهم وأمرهم ونهيهم ورفعهم؛ يعني رفع أحوالهم التي أظهروا فيها البدعة إلى أهل العلم أو ولاة الأمر إلى آخر ذلك.

هناك أحكام تفصيلية أيضا لكن يضيق الوقت عن بيانها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:29 am


تعامل المرء مع غيرالمسلمين





النوع العاشر من التعامل: التعامل مع غير المسلمين.

وهذه خَاصَّةً في هذه البلاد كثر السؤال عن ذلك في السنين المتأخرة، لما كثر غيرالمسلمين، وكثر أنواع جلب الناس للعاملين، منهم من يكون من النصارى، منهم من يكون من البوذيين، ومنهم من يكون من الهندوس، إلى آخر الفئات، كيف يتعامل المرء مع هؤلاء؟

غير المسلمين أنواع:

نوع منهم الحربيون، والحربيون هم الذين بينهم وبين أهل الإسلام حرب والحربي يكون حربيا في داره، فإذا أتى إلى دار الإسلام بغير أمان كان حربيا، وأما إذا أتى بأمان فينتقل إلى حكم فئة أخرى، وهذا النوع الأول الذين هم الحربيون الواجب جهادهم وذلك تبع جهاد الدولة أو بجهاد الإمام لهم.

النوع الثاني من غير المسلمين والطوائف أن يكونوا أهل ذمة مثل مثلا في مصر أو في سوريا أو في العراق فيه يهود وفيه نصارى، وفي اليمن فيه يهود وفيه نصارى، هؤلاء لهم ذمة لأنهم حينما دخل الإسلام تلك البلاد كانوا موجودين فيها فأعطوا الذمة، والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بأن يُوفى لأهل الذمة حقهم، وأهل الذمة عليهم شروط عمرية معروفة ليس هذا محل بيانها. لكن بالنسبة لهذه البلاد ليس ثَم أهل ذمة؛ لأن هذه البلاد أصلا ليس فيها نصارى ولا يهود أصلا وإنما أُجلي هؤلاء من هذه البلاد وليس ثم أحكام لأهل الذمة فيها.

وإنما الأحكام هي للنوع الثالث وهم المستأمنون يعني المعاهدين الذين دخلوا البلاد بأمان، والمؤمنون يسعى بذمتهم أدناهم كما ثبت ذلك في الصحيح، فإذا قدم أحد من غير المسلمين بأمان بذمة المسلم يعني ما يسمى هذا الوقت بكفالة؛ يعني أدخله بأمانه، فإن له حقوق المستأمنين وحقوق المستأمنين متنوعة.

وهؤلاء المستأمنون لهم حقوق المستأمنون قسمان:

منهم من يكون موادعا؛ يعني غير مظهر لشيء يخالف ما استؤمن عليه؛ يعني أنه في دار الإسلام لا يظهر بغضا للمسلمين، لا يظهر كلاما في الإسلام، أو لا يظهر شيئا مما عوهد عليه أن لا يفعله في دار الإسلام، هؤلاء المستأمنون الذين لهم هذه الصفة يعاملون بالعدل والبر والقسط، كما قال جل وعلا ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾[الممتحنة:8]، فهذه الفئة هم الذين أًتوا ويؤدون أعمالهم كما هي يكون نصراني أو يكون مشرك أو يكون ملحد إلى آخره لكن لم يظهر عيبا في الإسلام وإنما يؤدي عمله وهو ساكت لا يظهر شيئا مما ينتقد عليه أو مما يدل على أنه مبغض للإسلام وأهله أو على أنه يسعى ضدهم أو أنه يخالف الشروط التي جاء من أجها. فهذا النوع يعامل بالعدل يعطى حقه كاملا، ولا يجوز إذلاله، لا تجوز إهانته، ولا يجوز أن يخرم الشرط الذي جاء من أجله لأن الله جل وعلا أوجب الوفاء بالعقد وأوجب الوفاء بالعهد في قوله ﴿وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً﴾[الإسراء:34]، سواء كان مع مسلم أو مع كافر قال جل وعلا في الكفار ﴿فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ﴾[التوبة:4]، وقال جل وعلا ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ﴾[المائدة:1]، فما كان من الشروط في العقود -يعني في عقد جلب هؤلاء- فيجب أن يوفى لأن المسلم هو الممتثل لمر الله جل وعلا وشَرَط هذه الشروط فيوفي تلك الشروط إذا كانت موافقة لحكم الله جل وعلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:31 am



هؤلاء إن أهديت إليهم هدية أو أجبت لهم دعوة أو نحو لذلك لأجل مصلحة شرعية فإن هذا محمود، وهكذا كانت أفعال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسنته مع أمثال هؤلاء في المدينة، فإنه عليه السلام زار غلاما يهوديا كان الغلام يغشى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ربما يخدمه، فافتده النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقيل له إنه مريض فعاده النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ، ومات عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ ودرعه مرهونة عند يهودي كما هو معلوم، ودعته امرأة يهودية وأجاب دعوتها وسمّت له الذراع، وهذا معلوم في أنواع تعامل المصطفى مع أولئك هذا في الطائفة التي لم يظهروا عداوة للإسلام وأهله هم مستأمنون، أو في البلاد التي فيها أهل ذمة هم أهل ذمة، فيعاملون بقول الله جل وعلا ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ﴾[الممتحنة:8]، ﴿أَن تَبَرُّوهُمْ﴾ يعني بأنواع البر أن تهدي له أو أن تدعوه أو أن تسقيه إذا أتاك شيء أو أن تطعمه إذا أتاك طعام، ولعل في ذلك خير أن يُحبَّب له الإسلام.

هؤلاء كثير منهم مغفولٌ عنه، يكون للمرء معه في عمله، معه في شركته، في مؤسسته، يقابل فيه زمالة يكون معه ولا يدعوه إل الله جل وعلا ولا يتقرب إليه بتحبيب الإسلام إليهم، وإذا نظرت غلى مكاتب الجاليات المنتشرة وجدت كثيرا من الجاليات هذه النصرانية أو غير المسلمة واعتنقت دين الله جل وعلا لأجل ما قدم لهم من الدعوة ما قُدم لهم من الخير وتحبيب الإسلام إلى نفوسهم بالقول والعمل.

وهؤلاء ينبغي لهم أن يعاملوا بذلك أن يعطوا حقهم، وأن يكون المرء معهم فيما يجب من امتثال أمر الله جل وعلا، ومن امتثال أمر الله جل وعلا فيهم أن يكون مهادنا لهم، وأن لا يكون مستأنسا أن يدعوهم ويضحك معهم ويستأنس لغير غرض شرعي، ومن ذلك أحكام السلام وأحكام التحية.

وأحسن من فصل في أحكام التحية مع هؤلاء شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيث قال: إن التحية التي يحرم إبتداء هؤلاء بها إنما هي لابتداء السلام؛ لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خص ذلك بالسلام فقال «لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه» معنى لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ) يعني لا تلقوا عليهم السلام أولا (وإذا لقتموهم في طريق) يعني وأنت ماشي في الطريق يعني على رجليك كما قيد ذلك الحديث ذلك الشيخ عبدالعزيز بيّن معنى الحديث في ذلك أن المراد بالمشي على الرجلين، ونحو ذلك أن تضطر ذلك الكافر إلى أضيق الطريق، ليس معناه أن تضايقه ولكن معناه أن يكون للمسلم لأجل ما معه من الإسلام والتوحيد أن يكون له صدر الطريق ووسط الطريق، فبعض الناس إذا أتى مثلا إلى بعض الأماكن التي فيها هؤلاء في كفرة مثل المستشفيات، إذا أتى وجدت أنه يسير كأنه ذليل على حالة الطريق الطويل أو نحو ذلك ملتصقا بالجدار هنا وهناك، وهذا مما لا يسوغ؛ لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال «وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه» يعني أن يكون للمسلم وسط الطريق ويكون لأولئك الحافّات وهي أضيق الطريق.

كذلك هؤلاء لا يعاملون بالتكريم يكرمهم مسلم، وإذا أتوا بشّ فيهم وكرمهم وقابلهم بأنواع من المقابلة، قد لا يعملها لمسلم، هذا مما لا يسوغ؛ لأن معاملة أولئك بالبر وبالقسط وبالعدل لا يعني أن يكرموا فوق ما أعطاهم الشرع؛ بل يعاملون بالقسط يعني بالعدل أن تعطيه حقه، وأن تأخذ منه حقه، وأن تبره بنحو إهداء أو إجابة دعوة أو معاملة بالحسنى ونحو ذلك، وقد قال أهل جل وعلا ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى﴾[النحل:90]، وقد دخل في هذه الآية جميع أنواع التعامل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:32 am



الصنف الثاني من غير المسلمين أن يكون ممن يظهر منه بُغضٌ للإسلام أو استهزاء بأركان الإسلام واستهزاء ببعض مبادئ الدين أو نشر لأشياء مما يخالف ما جاء من أجله، فهذا لا يجوز أن بعامل بالبر وإنما يعامل بالعدل -يعني أن يعطى حقه- ويجب في حقه أن يبلغ عنه وأن يُسعى في أمره حتى يترك هذه الأرض لأنه لم يُستقدم على هذا وإنما استقدم بشروط، وإذا أظهر غير ما يجب من إعزاز الإسلام وأظهر شيئا من النقد في الإسلام أو المسلمين أو فعل بعض الفعال التي لا يجو له فعلها في دار الإسلام؛ فإنه يجب عليك أن تقوم بما يجب في هذا وأن تبلغ عنه وأن يترك في هذه الدار، فهو مستأمن لا يجوز إيذاءه مضايقته؛ لكن يجب أن يسعى في أمره وأن يقاطع وأن يبين أمره حتى لا يعود إلى مثل ذلك، وحتى تسلم البلاد من شره.

المقصود من هذا وهم هذه الفئة الذي ظهر منهم شيء من البغض ومن فلتات اللسان أو الأعمال أو شيء من الكيد للإسلام لأهله فهذه يجب أن يعاملوا بالحزم ويعاملوا بالقسوة، حتى لا يظهر ضعف الإسلام والمسلمين عندهم ويُسعى في أمرهم حتى يتركوا هذه الدار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:34 am


تعامل المرء مع ولاة الأمر





النوع الحادي عشر من التعامل: التعامل مع ولاة الأمر.

والله جل علا أوجب من ولاة الأمر في الإسلام أوجب لهم حقا أوجب لهم الطاعة، فقال جل وعلا ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ﴾[النساء:59]، قال ابن القيم رحمه الله وغيره من أهل العلم: قيد الله جل وعلا طاعة ولاة الأمر بما فيه طاعة لله جل وعلا ولرسوله يعني بالمعروف، ذلك أنه قال ﴿أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ﴾ ولم يكرر فعل الطاعة لولاة لمر لأن ولاة الأمر يطاعون في غير معصية يطاعون في المعروف يطاعون فيما ليس فيه معصية لله جل وعلا.

وحق ولاة الأمر عظيم حق ولاة الأمر المسلمين عظيم، وكما كان ابن المبارك:
لولا الخلافة لم تأمن لنا سبل وكان أضعفنا نهبا لأقوانا


وهذا ظاهر لمن تأمل.

فحق ولاة تأمر السمع والطاعة بالمعروف، وأما إذا أُمر العبد في المعصية فلا سمع وطاعة؛ لأن حق الله أعظم ولأن حق الله مُقدم.

والتعامل مع ولاة الأمور يكون بأن يكون المرء معهم ساعيا لما فيه صلاح الجماعة، ساعيا لما فيه صلاحهم وصلاح المسلمين معهم؛ لأن طاعة ولاة الأمر وعدم الخروج عليهم وعدم إظهار بُغضِهم أو عدم إظهار الشناعة عليهم، هذا فيه مصالح عظيمة لإسلام والمسلمين، كما بين ذلك أهل العلم.

وطاعتهم في المعروف فرض، وقد جاء عن جمع من السلف أنهم كانوا يدعون الله جل وعلا سرا للسلطان كثيرا، وقال الفضيل بن عياض والإمام أحمد وجماعة: لو أعلم أن لي دعوة مستجابة لجعلتها للسلطان. ومن خلع بيعة السلطان أو بيعة ولي الأمر فقد خلع رِبْقة الإسلام من عنقه، وقد قال عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ «من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية» ذلك أن أهل الجاهلية كانوا يعتقدون أن العزة والكرامة والشرف ألا يطيعوا أحدا وأن كل واحد منهم مطيعا لنفسه غير ذالا في الطاعة لغيره فأتى الإسلام بخلاق ذلك، كما بين ذلك إمام هذه الدعوة في كتابه مسائل الجاهلية في المسألة الثالثة قال: إن من المسائل التي خالف فيها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهل الجاهلية أن يطاع ولاة الأمر، قال رحمه: فغلّظ في ذلك وأبدى وأعاد. وهذا ظاهر إذا تأملت النصوص في الكتاب والسنة في بيان حقهم.

ولاة الأمر حقهم أن تسعى في نصيحتهم؛ لأن نصيحتهم واجبة، فقد قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة» قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال «لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين ولعامتهم»، فأئمة المسلمين من ولاة الأمور لهم حق في أن ينصحوا، وولاة الأمور لهم حق في أن ينصحوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:36 am



وولاة الأمور إذا أُطلقت فإنه يعنى بها ولي الأمر العام، إمام المسلمين، الملك، السلطان، الوالي، ويعنى بها من كان له ولاية من نواب السلطان؛ لأن كل واحد له ولاية بحسبه، فولي الأمر يجب عليك أن تعامله بالطريقة الشرعية، أن تعامله مخرجا الهوى عن نفسك في نوع التعامل معه، فإذا عاملته بهواك كنت غير سائرٍ في التعامل معه على ما أوجب الله جل وعلا، فإذا عاملته على ما يوافق الشرع عالمته بما أوجب الله جل وعلا عليك فكنت في التعامل معه في عبادة ممتثلا الأمر مجتنبا النهي.

من أنواع التعامل مع ولاة الأمر أن يسعى المرء في النصيحة في نصيحة ولاة الأمر، ومن المتقرر عند علمائنا مما دلت عليه النصوص أن النصيحة لولي الأمر تكون سرا؛لأن النصيحة له في أمر مما يدخل تحت ولايته هدي السلف فيها أن تكون سرا، فقد جاء في صحيح البخاري أن جماعة قالوا لأسامة بن زيد لما حصل من عثمان رضي الله عنه ما حصل من بعض لم يُفهم من أنواع تصرفاته قيل لأسامة؟ ألا تنصح لعثمان؟ فقال: ألا إني قد بذلته له سرا ولن أبذله له علانية، لن أكون أول فاتح باب شر بينكم. وهذا ظاهر من الأصل في النصيحة أن تكون سرا.

وأما الإنكار فإن الأصل فيه أن يكون علنا؛ لأن الإنكار منوطا بالرؤية، قال عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فلم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان» علّق النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك برؤية المنكر؛ فقال «من رأى منكم منكرا» يعني من رآه بعينه، وقد ألحق أهل العلم بذلك من سمع المنكر سماعا محققا يعني سمعه هو فإذا رأيت أنت أو سمعته أنت بنفسك سماعا محققا كنت مخاطبا بالإنكار. أما من لم يره ومن لم يسمعه فإن المجال في حقه أو الواجب في حقه يكون واجب نصيحة وليس بواجب إنكار؛ لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قيد ذلك بالرؤية فقال «من رأى منكم منكرا».

وأما الواقع في المنكر فليس له ذكر في هذا الحديث فإذا من ولاة الأمر أو كان من عامة الناس فإن الواقع في المنكر له بحث آخر، ليس كل إنكار للمنكر إنكار للواقع فيه، فإن النصيحة هي لمن وقع في شيء ينصح فيه، فتوجه إليه النصيحة بشرطه، وأما المنكر هو الذي ينكر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:38 am



وما كان تحت ولاية ولاة الأمر مما يحصل من المنكرات في الزمن الأول كما رأينا في زمن عثمان مما قيل لأسامة أو فيما بعده في زمن خلفاء بني أمية أو في زمن العباسيين إلى زماننا هذا المسألة منقسمة إلى قسمين:

إذا فُعل الأمر يعني فُعل المنكر بحضرة الناس فإن الإنكار هنا يتوجب، سواء كان هذا على أي فئة من الناس؛ لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده» وهذا فيه عموم «من رأى منكم منكرا»؛ لأن المنكر هنا نكرة في سياق الشرط فتعم جميع المنكرات، فإذا رئي المنكر فإنه ينكر.

وعلى هذا يحمل فعل السلف وصنيع السلف حيث إنهم أنكروا على بعض الولاة ما يحصل منهم ذلك، أنهم أنكروا بشيء فعله الوالي بحضرتهم، فعله الأمير بحضرتهم، فإذا فعل الأمير شيئا من المنكر بحضرة العالم أو بحضرة طالب علم أو بحضرة من عنده علم بأن هذا منكر فإنه ينكره عليه؛ لأنه فعل بحضرته وهو قد رآه وأما إذا لم يفعل بحضرته وإنما كان مأذونا به في ولايته غالبا باب نصيحة وليس باب إنكار، فهذا القيد وهذا الضابط في التعامل مع ولاة الأمور قيد مهم وفيه التفريق ما بين غلو الغالين وما بين جفاء الجافين في ذلك؛ لأن من الناس من سار في ذلك وفق هواه لا على وفق الحكم الشرعي فأضاع وضيع، ربما أضاع كثير من الواجبات الشرعية؛ لأنه ظن أن عدم الإنكار في هذه المسائل يعني أن لا تنكر منكرا البتة، وهذا باطل؛ بل الواجب أن ينكر المرء المنكر، لكن دون أن يذكر الواقع فيه فإذا كان المنكر جاريا تحت الولاية الإمام تحت ولاية الوالي فإنه ينكر المنكر دون ذكر للواقع فيه أو دون ذكر للجهة التي تمارسه؛ لأن هذا فيه الصلاح، وهذا هو الذي بينه علماؤنا، وهو الذي تقتضيه النصوص وتقتضيه دلالات أهل العلم المتقدمين.

آخر نوع من أنواع التعامل ولعنا نرجئه إلى قت آخر وهو التعامل مع العلماء

أسأل الله جل وعلا أن ينفع بما ذكرنا، وأن يجعل هذه الكلمات فاتحة باب لكثير منكم في أن يتعرف على الأحكام الشرعية في هذه المسائل، فإنما أردت بها تذكرة، لأن هذا المقام قصير عن أن تفصل فيه أولئك، وهذه الدروس العامة خرجنا كما تعلمون بها أن تكون العبارة فيها عبارة فقهية محددة، وفيها نُقول عن أهل العلم مدققة كما عادة الدروس العلمية الخاصة، وإنما أردنا بها ذكر عام وبيان عام ليشمل كثير مما يحتاجه الناس.

أسأل الله جل وعلا أن يوفقني وإياكم وأن يلهمنا الرشد والسداد وأن يقينا الشر والفساد، وأن يجعلنا ممن يتعاونون على البر والتقوى، ونعوذ بالله من التعاون على الإثم والعدوان.

وأسأل الله لي ولكم التوفيق ولعلمائنا ولولاة أمورنا، وأن يجعلنا وإياهم من المتعاونين على الحق الداعين إليه.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:41 am

ادعوا الله ان يكون هذا النوضوع مفيد لجميع البشروانا قمت بنقل الموضوع من احد كتب الشيخ ولكن غيرت بعض الكلمات فى بعض المواضع البسيطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاكرز
.
.
هاكرز



أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ   أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 9:28 am

موضوع اكثر من رااااااائع يا اخى
وتم التقييم
Star

وبالنسبه للخط : ياريت لو تحاول تكبره شويه او الناس اللى بتشوف الموضوع
ياريت ينسخوا الكلام فى برنامج ورد مثلا ويبروا براحتهم هيكون احسن

شكراا على الموضوع الجميل
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسليب التعامـــــــــــل مع الناس نقلا عن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» إعجـــــــــــــــــــــاز القرآن الكــــــــــريم .... للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
» شرح معانى من سورة الفاتحــــــــــــة للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
» شرح الأحاديث المختارة..........الأربعين النووية للشيخ صالح بن عبد العزيـــــــز آل الشيخ الحديث الأول
» ألبوم عبدالعزيز الياس 2009 اكلمك جد البوم كامل MP3
» الناس عام 3000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: