BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:01 am


(الحديث التاسع عشر )



عن أبي العبّاس عبدِ الله بنِ عبَّاس رضي الله عدنهما قال: كنتُ خَلفَ النّبيِّ يوما، فقال: «يا غُلامُ؛ إنََِّي أُعَلَّمُكَ كَلِمَاتٍ:احْفَظْ الله يَحْفَظْكَ، اِحْفَظِ الله تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ الله، وَإِذَا استَعَنْتَ فاسْتَعِن بالله، وَاعْلَمْ أَنَّ الأمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إلاَّ بِشَيءٍ قَدْ كَتَبَهُ الله لَكَ، وَإِنِ اجْتَمَعُوا عَلى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيءٍ لَمْ يَضُرُّّوكَ إلاَّ بِشَيْء ٍ قَدْ كَتَبَهُ الله لَكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ، وَجُفَتِ الصُحُفْ »[رواه الترمذي، وقال: ‹حديث صحيح›]، وفي روايةِ غير الترمذي: «احْفَظِ الله تَجِدْهُ أَمامَكَ، تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء يَعْرِفْكَ فِي الشَّدَّةِ، واعْلَم أَنّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ، وَاعْلَمْ أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرَ، وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:03 am



[الشرح]

هذا حديث عظيم جدّا من وصايا المصطفى عليه الصلاة والسلام خَصَّ بها ابن عمه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وهذه الوصية جمعت خيري الدنيا والآخرة؛ فالنبي أوصى عبد الله بن عباس وأمره بقوله (يا غُلامُ؛ إنََِّي أُعَلَّمُكَ كَلِمَاتٍ) وهذا اللفظ فيه تودُّد المعلم والأب والكبير إلى الصغار، وإلى من يريد أنْ يوجه بالألفاظ الحسنة، فهو استعمل عليه الصلاة والسلام لفظ التعليم (إنََِّي أُعَلَّمُكَ كَلِمَاتٍ) وهي أوامر، فلم يقل له عليه الصلاة والسلام إنِّي آمرك بكذا وكذا، وإنما ذكر لفظ التعليم؛ لأنه من المعلوم أن العاقل يحب أن يستفيد علما.
النبي قال له (يا غُلامُ؛ إنََِّي أُعَلَّمُكَ كَلِمَاتٍ) والكلمات جمع كلمة، والمقصود بها هنا الجمل؛ لأن الكلمة في الكتاب والسنة غير الكلمة عند النُّحاة، الكلمة عند النحاة اسم أو فعل أو حرف، أمّا في الكتاب والسنة فالكلمة هي الجملة، كما قال جل وعلا: ﴿كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا﴾[المؤمنون:100] يريد بها ما جاء في الآية قبلها ﴿ رَبِّ ارْجِعُونِ﴾[المؤمنون:99]، وثبت أيضا في مسلم أنه عليه الصلاة والسلام قال «أصدق كلمة قالها شاعر قول لَبِيدٍ: أَلاَ كُلّ شَيْءٍ مَا خَلاَ اللّهَ بَاطِلٌ» قال «أصدق كلمة» فإذن الكلمة يُعنى بها الجمل. فقوله عليه الصلاة والسلام (إنََِّي أُعَلَّمُكَ كَلِمَاتٍ) يعني إني أعلمك جُمَلاً ووصايا، فأرعها سمعك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:04 am



قال عليه الصلاة والسلام بعدها (احْفَظْ الله يَحْفَظْكَ، اِحْفَظِ الله تَجِدْهُ تُجَاهَكَ)، هذه هي الوصية الأولى.

(احْفَظْ الله يَحْفَظْكَ) فهنا أمره بأنْ يحفظ الله، ورتّب عليه أن الله جل وعلا يحفظه، وحِفْظُ العبد ربه جل وعلا المراد منه أن يحفَظه في حقوقه جل وعلا، وحقوق الله جل جلاله نوعان: حقوق واجبة، وحقوق مستحبة، فحفظ العبد ربه يعني أنْ يمتثل (اِحْفَظِ الله) أن يأتي بالحقوق الواجبة، والحقوق المستحبة -ونعبِّر بالحقوق تجوزا بالمقابلة، يعني الحقوق الواجبة والمستحبة- فمن أتى بالواجبات والمستحبات فقد حفِظ الله جل وعلا؛ لأنه يكون من السابقين بالخيرات، والمقتصد أيضا قد حفِظ الله جل وعلا إذ امتثل الأمر الواجب، وانتهى عن المُحَرَّم.

فأدنى درجات حفظ الله جل وعلا أن يحفظ الله سبحانه وتعالى بعد إتيانه بالتوحيد بامتثال الأمر، واجتناب النهي.

والدّرجة التي بعدها المستحبات، هذه يتنوع فيها الناس، وتتفاوت درجاتهم.

قال (احْفَظْ الله يَحْفَظْكَ)، وحفظ الله جل وعلا للعبد على درجتين أيضا:
أما الأولى فهو أن يحفظه في دنياه، أن يحفظ له مصالحه في بدنه بأن يصحه، وفي رزقه بأن يعطيه حاجته، أو أن يوسع عليه في رزقه، وفي أهله بأن يحفظ له أهله وولده، وأنواع الحفظ لمصالح العبد في الدنيا، فكل ما للعبد فيه مصلحة في الدنيا فإنه موعود بأنْ تحفظ له إذا حفظ الله جل وعلا بأداء حقوق الله جل جلاله واجتنابه المحرمات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:05 am



• والدرجة الثانية من حفظ الله جل وعلا للعبد، وهي أعظم الدرجتين وأرفعهما وأبلغهما عند أهل الإيمان، وفي قلوب أهل العرفان، هي أن يحفظ الله جل وعلا العبد في دينه، بأن يسلم له دينه بإخلاء القلب من تأثير الشبهات فيه، وإخلاء الجوارح من تأثير الشهوات فيها، وأن يكون القلب معلَّقا بالرب جل وعلا، وأن يكون أُنسه بالله، ورغبه في الله، وإنابته إليه، وخلوته المحبوبة بالله جلّ جلاله، كما جاء في حديث الوَليّ المعروف، الذي رواه البخاري في الصحيح وغيره أيضا، قال عليه الصلاة والسلام «قال الله تعالى -في جمل ابتدأ بها الحديث ثم قال- ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته، ولا بد له من ذلك»، فحفظ الله جل وعلا العبد في الدين هذا أعظم المطالب، ولهذا كان عليه الصلاة والسلام يدعو الله كثيرا أن يُحفَظَ من الفتن وأن يحفظه الله جل وعلا من تقليب القلب، «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك» «يا مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك» ونحو ذلك، وكان كثيرا ما يقسم «لا ومقلب القلوب»، فالعبد أعظم المطالب التي يحرص عليها أن يسلم له دينُه، والله جل وعلا قد يبتلي العبد بخلل في دينه، وشبهات تطرأ عليه لتفريطه في بعض ما يجب أنْ يُحفظ اللهُ جل وعلا فيه؛ فلهذا العبد إذا حصل له إخلال في الدين، فإنّه قد أخل بحفظ الله جل وعلا، وقد يعاقب بأن يُجعل غافلا، وقد يُعاقَب بحرمانه البصيرة في العلم، وقد يُعاقب بأنْ تأتيه الشبهة ولا يحسن كيف يتعامل معها، ولا كيف يردها، وقد يُعاقب بأنه تأتيه الشبهة فتتمكن منه، كما قال جل وعلا﴿فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ[الصف:5] وكما قال ﴿نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ[التوبة:67] وكما قال جل وعلا﴿فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ[آل عمران:7]وكما قال جل وعلا﴿إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ[الأعراف:155]الآية في الأعراف، وهكذا في آيات أخر دلت على أن العبد قد يخذل، وخذلانه في أمر الدين هو أعظم الخذلان، ولهذا ينبغي للعبد أن يحرص تمام الحرص على أن يحفظ الله جل وعلا في أمره سبحانه، وإن فاته الامتثال فلا يفته الاستغفار، والإنابة واعتقاد الحق، وعدم التردد، والسرعة باتباع السيئة بالحسنة لعلها أن تُمحى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:06 am



لهذا فإن حفظ الله جل وعلا للعبد بأن يكون الحفظ في الدين أعظم من أن يحفظ في أمر دنياه، ولهذا في قول الله جل وعلا في سورة المائدة)فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ [وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(13)وَمِنْ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ]([1]) فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمْ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ([المائدة:13-14] قال جل وعلا(فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِقوله (وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ) يعني تركوا نصيبا مما أُمروا به، تركوه عن عمد وعن علم، فلما علموه تركوه عن بصيرة فعوقبوا بالفرقة، (فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة)، وهذا من أنواع العقوبات التي يبتلي الله جل وعلا بها العباد، ويعاقب بها المؤمنين؛ حيث يعاقبهم بالفرقة؛ لأنهم تركوا ما أوجب الله جل وعلا عليهم من مقتضى العلم، وهذا نوع من أنواع ترك حفظ الله جل وعلا للعبد، فالعبد بحاجة أن يحفَظَه الله سبحانه وتعالى بتوفيقه له، ومعيته له، وتسديده إياه.

حفظ الله جل وعلا للعبد في الدين، أو في الدنيا أيضا راجع إلى معية الله سبحانه وتعالى، والمراد بها المعية الخاصة التي مقتضاها التوفيق والإلهام والتسديد والنصر والإعانة.

قال (اِحْفَظِ الله تَجِدْهُ تُجَاهَكَ) يعني احفظ الله على نحو ما وصفنا تجده دائما على ما طلبت، تجده دائما قريبا منك، يعطيك ما سألت، كما ذكرتُ لك في حديث الوَليّ «ولئن سألني لأعطينّه، ولئن استعاذني لأعيذنّه».


([sup][1]) [/sup]ما بين المعكوفتين لم يقرأه الشيخ.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:07 am



قال عليه الصلاة والسلام بعد ذلك، (إذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ الله، وَإِذَا استَعَنْتَ فاسْتَعِن بالله) هذا مأخوذ من قول الله جل وعلا ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾[الفاتحة:5] وفيه إفراد الله جل وعلا بالاستعانة وبالسؤال، وهذه على مرتبتين:

Áالأولىواجبة: وهي التوحيد بأنْ يستعين بالله جل جلاله وحده دون ما سواه فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا، فهذا واجب أن يُفرد الله جل وعلا بالاستعانة، وكذلك أن يسأل الله جل وعلا وحده فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا، وهذا هو المعروف عندكم في التوحيد فيما يكون من الدعاء صَرْفُه لغير الله جل وعلا شرك، وكذلك في الاستعانة التي يكون صَرْفها لغير الله جل وعلا شركا.

Áالمرتبة الثانية المستحبة: وهو أنه إذا أمكنه أن يقوم بالعمل، فإنه لا يسأل أحدا من الناس شيئا، والنبي قد أخذ العهد على عدد من الصحابة ألاّ يسألوا الناس شيئا، قال الراوي «فكان أحدهم يسقط سوطه فلا يسأل أحدا أن يناوله إياه» وهذا من المراتب التي يتفاوت فيها الناس، فإذا أمكنك أن تقوم بالشيء بنفسك فالأفضل والمستحب ألاّ تسأل أحدا من الخلق في ذلك، إذا أمكنك؛ يعني بلا كلفة، ولا مشقة، ومن كانت عادته دائما أن يطلب الأشياء فهذا مكروه، وينبغي للعبد أن يوطّن نفسه، وأن يعمل بنفسه ما يحتاجه كثيرا، وإذا سأل في أثناء ذلك، فإنه لا يقدح حتى في الدّرجة المستحبة؛ لأنه عليه الصلاة والسلام ربما أمر من يأتيه بالشيء، وربما طلب من يفعل له الشيء، وهذا على بعض الأحوال.

قال (إذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ الله، وَإِذَا استَعَنْتَ فاسْتَعِن بالله) ظاهر في الوجوب (إذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ الله، وَإِذَا استَعَنْتَ فاسْتَعِن بالله) على القيد الذي ذكرنا لكم؛ مِنْ أن هذا يتناول المرتبة الأولى على الوجوب، والمرتبة الثانية على الاستحباب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:08 am



قال عليه الصلاة والسلام بعد ذلك (وَاعْلَمْ أَنَّ الأمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلى أَنْ يَنْفَعُوكَ إلاَّ بِشَيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إلاَّ بِشَيءٍ قَدْ كَتَبَهُ الله لَكَ، وَإِنِ اجْتَمَعُوا عَلى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيءٍ لَمْ يَضُرُّّوكَ بِشَيْء ٍ قَدْ كَتَبَهُ الله لَكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ، وَجُفَتِ الصُحُفْ)، هذا فيه بيان القدر الثابت، وأن العباد لن يغيروا من قدر الله جل وعلا الماضي شيئا، وأما مَن عظم توكله بالله جل وعلا، فإنه لن يضره الخلق، ولو اجتمعوا عليه، كما قال جل وعلا لنبيه عليه الصلاة والسلام﴿وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ﴾[المائدة:67]، وجاء في عدد من الأحاديث بيان هذا الفضل، في أن العبد إذا أحسن توكله على الله جل وعلا، وطاعته لله، فإن الله يجعل له مخرجا، ولو كاده من في السماوات، ومن في الأرض لجعل الله جل وعلا له من بينهن مخرجا، والتوكل على الله جل وعلا ظاهر من هذه الوصية؛ حيث قال (وَاعْلَمْ أَنَّ الأمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلى أَنْ يَنْفَعُوكَ) ثم قال (واعلم وَإِنِ اجْتَمَعُوا عَلى أَنْ يَضُرُّوكَ...) إلى آخر الجملتين، وهذا فيه إعظام التوكل على الله جل وعلا.

والتوكل على الله سبحانه وتعالى من أعظم المقامات؛ مقامات الإيمان، بل هو مقام الأنبياء والمرسلين في تحقيق عبوديتهم العظيمة للرب جل وعلا، والتوكل على الله معناه: أن يفعل السبب الذي أُمر به، ثم يفوض أمره إلى الله جل وعلا في الانتفاع بالأسباب. وإذا كان ما لديه من الأمر لا يملك أن يفعل له سببا فإنه يفوض أمره إلى الله جل وعلا كما قال سبحانه في ذكر مؤمن آل فرعون ﴿وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ﴾[غافر:44]، وهذا التفويض إلى الله جل وعلا عمل القلب خاصة؛ يعني أن يلتجئ بقلبه، وأن يعتمد بقلبه على الله جل وعلا في تحصيل مراده، أو دفع الشر الذي يخشاه، والعباد إذا تعامل معهم فإنما يتعامل معهم على أنهم أسباب، والسبب قد ينفع، وقد لا ينفع، فإذا تعلق القلب بالخلْق أوتي من هذه الجهة، ولم يكن كاملا في توكله، فتعلق القلب بالخلق مذموم، والذي ينبغي: أنْ يتوكل على الله، وأن يعلق قلبه بالله جل وعلا، وألا يتعلق بالخلق، حتى ولو كانوا أسبابا، فينظر إليهم على أنهم أسباب، والنافع والذي يجعل السبب سببا، وينفع به هو الله جل وعلا. إذا قام هذا في القلب فإن العبد يكون مع ربه جل وعلا، ويعلم أنه لن يكون له إلا ما قدره الله جل وعلا له، ولن يمضي عليه إلا ما كتبه الله جل وعلا عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:09 am



قال عليه الصلاة والسلام (رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ، وَجُفَتِ الصُحُفْ) يعني أن الأمر مضى وانتهى، وهذا لا يدلّ، كما ذكرته لكم فيما سبق، لا يدل على أن الأمر على الإجبار، بل إنّ القدر ماض، والعبد يمضي فيما قدره الله جل وعلا؛ لأجل التّوكل عليه، وحسن الظن به، وتفويض الأمر إليه، وهو إخْلاء القلب من رؤية الخلْق.

قال (وفي روايةِ غير الترمذي «احْفَظِ الله تَجِدْهُ أَمامَكَ، تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء يَعْرِفْكَ فِي الشَّدَّةِ، واعْلَم أَنّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ)

قوله (تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء يَعْرِفْكَ فِي الشَّدَّةِ) تعرُّف العبد إلى ربه هو عِلْمه بما يستحقه جل وعلا، (تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء) يعني تعلَّم ما يستحقه جل وعلا عليك، ما يستحقه جل وعلا منك؛ توحيدِه في ربوبيته، وإلهيته، وفي أسمائه وصفاته، ما يستحقه جل وعلا من طاعته في أوامره، وطاعتِه فيما نهى عنه باجتناب المنهيات، وما يستحقه جل وعلا من إقبال القلب عليه، وإنابة القلب إليه، والتَّوكل عليه، والرغب فيما عنده، وإخلاء القلب من الأغيار؛ يعني من غيره جل وعلا، واتباع ما يحب ويرضى من أعمال القلوب، (تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء) يعني إذا كنت في رخاء من أمرك، بحيث قد يأتي لبعض النفوس أنها غير محتاجة لأحد، هنا (تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء) واطلب ما عنده، وتعلَّم ما يستحقه جل وعلا، واتَّبع ذلك بالامتثال، فإن هذا من أفضل الأعمال الصالحة، بل هو لُبُّ الدين وعماده، العلم بما يستحقه جل وعلا، ثم العمل بذلك، إذا حصل منك التعرف إلى الله، والتعرف على الله جل وعلا عَرَفَك الله في الشدة، قال (يَعْرِفْكَ فِي الشَّدَّةِ) وكلمة (يَعْرِفْكَ) هذه جاءت على جهة الفعل، ومعلوم في باب الصفات أن باب الأفعال أوسع من باب الأسماء، وباب الإخبار أوسع من باب الصفات، فهذا إذن لا يقتضي أن يكون من صفاته جل وعلا المعرفة، فإنه لا يوصف الله جل وعلا بأنه ذو معرفة، بل يقيّد هذا على جهة المقابلة، كما قال النبي هنا (تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء يَعْرِفْكَ فِي الشَّدَّةِ) فيجوز أن تستعمل لفظ (يعرف) على الفعلية، وفي مقابلةِ لفظِ يعرف آخر، كما في نظائره كقوله عليه الصلاة والسلام «إن الله لا يمل حتى تملوا» وكما في قول الله جل وعلا: ﴿ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ[الأنفال:30]، وفي قوله﴿مُسْتَهْزِئُونَ(14)اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ﴾[البقرة:14-15]، ﴿يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ﴾[النساء:142] وأشباه ذلك من الألفاظ التي جاءت بصيغة الفعل، ومجيئُها بلفظ الفعل لا يدل على إطلاقها صفة؛ لأنها جاءت على لفظ المقابلة، ومجيء بعض الصفات، يعني على جهة الأفعال بالمقابلة هذا يدل على الكمال، ومعلوم أن المعرفة غير العلم، العلم كمال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:10 am



• وأما المعرفة فإنها قد تشوبها شائبة النقص؛ لأن لفظ المعرفة، وصفة المعرفة هذه قد يسبقها جهل، لأنّ (عَرَفَ الشيءَ) يعني تَعَرَّفَ إليه بصفاته، وهذا يقتضي أنه كان ربما جاهلا به غير عالم به.

أما العلم فهو صفة لا تقتضي ولا يلزم منها سبق عدم علم أو سبق جهل وأشباه ذلك، ولهذا كان من أسماء الله الحسنى العليم، ولم يكن من أسمائه جل وعلا العارف، وأشباه ذلك.

إذا تقرر هذا فلفظ المعرفة جاء في القرآن على جهة الذم قال جل وعلا ﴿يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا﴾[النحل:83] وقال جل وعلا ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ﴾[الأنعام:20] والآية الأخرى أيضا في الأنعام، والآية الأخرى أيضا في البقرة في هذا، فلفظ المعرفة جاء على جهة الذم في غالب ما جاء في الكتاب والسنة، وقد يكون يأتي على معنى العلم، كما في هذا الحديث.

فإذن قوله (تَعَرَّفْ إلِى الله فِي الرخَاء يَعْرِفْكَ فِي الشَّدَّةِ) من جهة الصفات هذا بحثه، ما معناه معرفة الله للعبد في الشدة؟ قال العلماء: هذه معناها المعيّة، ومعرفة الله جل وعلا للعبد في الشدة يعني أنْ يكون معه بمعية النصر والتأييد والتوفيق وأشباه ذلك.

قال (واعْلَم أَنّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ) وهذا في القدَر ومن مضى بحثُه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:12 am



المرتبة الثانية المستحبة هي: الرضا، الرضا بما قدر الله جل وعلا، فالصبر واجب، وأما الرضا فمستحب؛ الرضا بالمصيبة مستحب، ومعنى الرضا بالمصيبة أنْ يستأنس لها ويعلم أنها خير له، فيقول: هي خير لي، ويرضى بها في داخله، ويسلم لها، ولا يجد في قلبه تسخطا عليها، أو لا يجد في قلبه رغبة في أن لا تكون جاءته، بل يقول: الخير في هذه، وهذه مرتبة خاصة.

وهناك فرق ما بين الرضا الواجب، والرضا المستحب في المصيبة، فإن المصيبة إذا وقعت تعلق بها نوعان من الرضا؛ رضا واجب ورضا مستحب، والرضا الواجب هو: الرضا بفعل الله جل وعلا. والرضا المستحب هو: الرضا بالمصيبة. يعني:

|الرضا بفعل الله هذا واجب؛ لأنه لا يجوز للعبد ألا يرضى بتصرف الله جل وعلا في ملكوته، بل يرضى بما فعل الله جل وعلا في ملكوته، ولا يكون في نفسه معارضة لله جل وعلا في تصرفه في ملكوته، هذا القدر واجب.

|وأما المستحب فهو الرضا بالمصيبة يعني: الرضا بالمقضي، فهناك فرق ما بين الرضا بالقضاء، والرضا بالمقضي، فالرضا بالقضاء الذي هو فعل الله جل وعلا هذا واجب، والرضا بالمقضي هذا مستحب.

˜˜¹™™
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى التــــــــــاسع عــشــــر من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن عــشــــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العــــــــــاشـــــــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثــــــلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والـــــــــثلاثــــــون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: