BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 1:16 pm


(الحديث الثالث والثلاثون )



وعن ابن عبّاس رضي الله عنهما أن النبي قال: «لَوْ يُعْطَى النّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُم، وَلَكِنِ البَيِّنَةُ عَلَى المُدَّعِي وَاليَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ» [حديث حسن رواه البيهَقي وغيره هكذا، وبعضه في الصحيحين].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 1:18 pm



هذا الحديث أصل في باب القضاء والبينات والخصومات، قال: عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله قال (لَوْ يُعْطَى النّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُم(لَوْ يُعْطَى النّاسُ بِدَعْوَاهُمْ) يعني أنه لو كانت المسألة في الحكم مبنية على مجرد الدعوى، فإنه سيأتي لأجل البغضاء والشحناء بين الناس، يأتي من يدعي مال غيره، بل، ويدعي دمه، إذا مات بأي طريقة، ادعي أن فلانا هو القاتل. ولو أعطي الناس بمجرد الدعوى، بلا بينة لحصل خلل كثير في الأمة وفي الناس؛ لأنّ نفوس الناس مبنية على المشاحة وعلى البغضاء وعلى الكراهة، فقد ينتج من ذلك أن يدعي أناس أموال قوم ودماءهم.

فقال عليه الصلاة والسلام (لَوْ يُعْطَى النّاسُ بِدَعْوَاهُمْ) يعني بلا بينة على ما ادعوا، (لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُم). وهذا الادعاء بلا بينة مرفوض؛ ولهذا كان لزاما على المدعي أن يأتي بالبينة.

وعقَّب عليه كتفسير لذلك فقال عليه الصلاة والسلام (وَلَكِنِ البَيِّنَةُ عَلَى المُدَّعِي وَاليَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ)، قوله (البَيِّنَةُ عَلَى المُدَّعِي) (البَيِّنَةُ) اسم لكل ما يُبِينُ الحق ويظهره، على الصحيح المختار، فالبينات إذا كثيرة، فالشهود من البينات، والإقرار من البينات، والقرائن الدالة على المسألة من البينات، وفهم القاضي باختبار أيضا من البينات؛ فهم القاضي للمسألة باختبار، يختبر به الخصمين، فيظهر به له وجه الحق هذا من البينات.

فإذا البينات على الصحيح ليست منحصرة في أوجه من أوجه الثّبوت، بل هي عامّة في كل ما يُبين الحق، ويظهره، وهذه تستجد مع الأزمان، وكل زمن له بينات تختلف أيضا، وتزيد عن الزمن الذي قبله، أو تختلف، فلا بد إذن في البينات من رعاية الحال ورعاية البلاد ورعاية أعراف الناس إلى آخره.

فإذا تقرر هذا، فالبينة في اللغة: اسم للبيان، وما يبين به الشيء، يقال له: بينة، وأرفع منها البرهان، وأرفع من البرهان الآية، وقد قال جل وعلا ﴿مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ﴾[هود:53]، يعني ما جئتنا بشيء يُبِينُ أنك صادق في ذلك، يعني في دعوى النبوة، ودعوى الرسالة، وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك، وقال جل وعلا ﴿لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ(1)رَسُولٌ مِنْ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفًا مُطَهَّرَةً﴾[البينة:1-2]، فجعل البينة هي الرسول، وفي الآية الأولى البينة يؤتاها الرسول، فتنوعت البينة؛ لأن البينةَ اسم لما يظهر الحق، ويدل عليه؛ فلهذا قيل للرسول إنه بينة، وللكتاب إنه بينة، وللشاهد إنه بينة، وهكذا. فالبينة إذن على التحقيق أنها اسم عام جامع لكل ما يُبِينُ الحق، ويظهره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 1:21 pm



قال (وَلَكِنِ البَيِّنَةُ عَلَى المُدَّعِي وَاليَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ)، والعلماء يعبرون عن ذلك بقولهم: البينة على المدعي واليمين على المدَّعَى عليه، وهذا من باب التصرف في العبارة، وذكر أيضا وروي أيضا في بعض روايات هذا الحديث، وأجمع أهل العلم على ما دل عليه هذا الحديث: من أن البينة على المدعي، وأن المدعي لا تؤخذ دعواه، ولا يلتفت لها من حيث مطالبتُه بشيء، حتى يأتي ببينة تثبت له هذا الحق.

والمدعِي والمدعَى عليه اختلفت فيهما عبارات أهل العلم، لكن التحقيق فيهما، أو الصواب أن المدعِي مَنْ إذا سكت تُرِك، والمدعى عليه من إذا سكت لم يترك، ويعبر طائفة من أهل العلم في كتب الفقه، في القضاء في آخره، عن المدعي والمدعى عليه بالداخل والخارج، المقصود أن المدعي في قوله (وَلَكِنِ البَيِّنَةُ عَلَى المُدَّعِي) أن المدعي، هو من إذا سكت عن القضية تُرِك؛ لأنه هو صاحبها؛ فيدعي على غيره شيئا، فلو قال سكت عن هذه الدعوى، تُرك، إذ لا مطالب له بشيء. وقد ينقلب المدعي مدعى عليه إذا كان الخصم لا يسكت عنه، فإذا سكت أحد الخصمين، وبسكوته يترك، صار مدعيا، وإذا سكت وبسكوته لم يترك صار مدعًى عليه، وقد ينقلب كما ذكرت لك المدعي إلى مدعى عليه في بعض الحالات.

قال (البَيِّنَةُ عَلَى المُدَّعِي) يعني إذا أتى أحد وقال: أنا أدعي على فلان بأنه أخذ أرضي، أو أخذ سيارتي، أو أنه أخذ من مالي كذا وكذا، أو أني أقرضته بكذا وكذا. وأطالبه برده فيقال: أين البينة التي تثبت ذلك هل عندك شهود؟ هذا نوع من البينات، هل عندك ورقة مشهود عليها؟ أو أشباه ذلك تثبت ذلك، ما دليلك، أو ما بينتك على هذا؟ فيأتي بالبينة، فلا ينظر إلى دعواه مجردة حتى يأتي ببينة، هناك بعض الحالات لا يكون ثَمَّ بينة للمدعي، فيتوجه فيها، وهي الأمور المالية، يتوجه فيها اليمين على المدعى عليه، يعني أنه يقول: هذا خصمي. فيأتي، فيقال: هذا ليس له عندي شيء. فهنا ينكر المدعى عليه أحقية المدعي بشيء، ولا بينة للمدعي على ذلك، فيرى القاضي أن تتوجه اليمين إلى المنكر، يعني إلى المدعى عليه الذي يقول: ليس له عندي شيء. وهذا معنى قوله (وَاليَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ) أو اليمين على المدعى عليه، يعني من أنكر حقا طُولب به، ولا بينة ثابتة تدل عليه بينة واضحة، وإنما هناك نوع بينة ولكنها لم تكمل، ([1])أو ما يرى القاضي فيه، أن فيه حاجة لطلب اليمين، فإنه تتوجه اليمين للمدعى عليه؛ لأنه منكر.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث  والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 1:23 pm



نفهم من هذا أن المدعي لا يطالب باليمين؛ لأنه هو صاحب الدعوى، فإنما عليه البينة، كذلك المدعى عليه إذا أنكر، فإنما عليه اليمين، ويبرأ طبعا. إذا كان المدعى عليه عنده بينات أخرى فيدلي بها، وتكون بينة أقوى من بينة خصمه.

المقصود من هذا الحديث أن الشريعة جاءت في القضاء بإقامة العدل، وإقامة الحق، وأن هذا إنما يكون باجتماع القرائن والدلائل والبينات على ثبوت الحق لأحد الخصمين، وأن الحاكم لا يحكم بمجرد رأيه ولا يعلمه. فلا يجوز للحاكم يعني للقاضي أن يحكم بعلمه، وإنما يحكم بما دلت عليه الدلائل، فلو أتاه رجل من أصدق الناس وأصلحهم وقال أنا عندي، أنا لي على فلان كذا وكذا ولا بينة، فإنه لا يحكم بعلمه في ذلك، ولو كان هو يعلم بعض ما في المسألة من الأمور، فلا بد من البينة من المدعي، ولا بد من إثبات ذلك فيحكم له، أو اليمين على من أنكر في بعض المسائل.

وقد ثبت في الصحيح أن النبي قال في الخصومة وإدلاء كلٍّ بحجة «فلعل بعضَكم أن يكون ألحن بحجته من خصمه، فأقضي له، فإنما أقضي على نحو ما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه بشيء، فإنما هو قطعة من النار، فليأخذ أو ليدع» فحكم القاضي لا يجعل لمن ليس له الحق، يجعل المسألة حقا له، وهذا عند بعض العامة والناس يظنون أن القاضي إذا حكم، فمعناه أن من حكم له، فله الحق مطلقا، ولو كان مبطلا في نفس الأمر، وهذا باطل؛ لأنه عليه الصلاة والسلام قال هنا «فمن قضيت له من حق أخيه، فإنما هو قطعة من النار، فليأخذ، أو فليدع» وهذا يعني أن المرء لا يحصل له الحق بمجرد حكم القاضي، بل لا بد أن يعلم هو أن هذا حق في نفسه، أو أن المسألة مترددة يحتاج فيها إلى حكم القاضي، أما إذا كان مبطلا، فلا يجوز له أن يستحل الأمر بحكم القاضي، فإنما هي قطعة من النار يأخذها، وما أعظم ذلك !.
˜˜¹™™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثــــــلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والـــــــــثلاثــــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــــــــــــــرابع والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: