BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 4:33 am

(الحديث الثاني عشر)



عن أبي هريرةقال رسول الله «مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ: تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ » [حديث حَسَن رواه الترمذي وغيره هكذا].

[الشرح]هذا الحديث أيضا من الأحاديث الأربعة التي قال فيها طائفة من أهل العلم منهم ابن أبي زيد القيرواني المالكي المعروف: إنه أحد أحاديث أربعة هي أصول الأدب في السنة؛ فهذا الحديث أصل من الأصول في الآداب، كما ذكرنا لكم في أول هذه الدروس أن النووي رحمه الله اختار هذه الأحاديث كلية في أبواب مختلفة، في كل باب أصل من الأصول فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 4:35 am



قال هنا (قال رسول الله «مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ: تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ».) (مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ) (مِنْ) هنا تبعيضية، يعني ترك ما لا يعني، وبعض ما يحصل به إحسان الإسلام.([1])

(مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ) (مِنْ) هنا تبعيضية، يعني: أن ترك ما لا يعني هو بعض ما يحصل به إحسان الإسلام، وحسن الإسلام؛ يعني (مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ: تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ) بعض ما به حُسْن إسلام المرء ترك ما لا يعني، وهذا ظاهر مِن اللغة، وقوله عليه الصلاة والسلام هنا (حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ) حسن الإسلام جاء هذا اللفظ ومشتقاته في أحاديث متعددة منها مثلا قول النبي عليه الصلاة والسلام «إذا أحْسَن أحدُكم إسلامَه كان له بكل حسنة يعملها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف، وإذا عمل بالسيئة كانت السّيئة بمثلها» وله ألفاظ أُخَر، فدلّ هذا وغيره على أن إحسان الإسلام مرتبة عظيمة، وفيها فضل عظيم.

وإحسان الإسلام مما اختَلَف فيه أهل العلم:

1. فقالت طائفة: إحسان الإسلام أنْ يأتي بالواجبات، وأن ينتهي عن المحرمات، وهي مرتبة المقتصدين، يعني الذين جاءوا بقول الله جل وعلا)ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ([فاطر:32] فالمقتصد هو الذي يأتي بالواجبات، ويترك المحرمات، ويجعل مع الواجبات بعض النوافل، فقالوا المحسن لإسلامه هم أهل هذه الصفة، يعني الذين يأتون بالواجبات وبعض النوافل، ويدعون المحرمات جميعا، فمن كان كذلك فقد حسن إسلامه.

2. والقول الثاني: أَنَّ إحسان الإسلام معناه أن يكون على رتبة الإحسان في العبادة التي جاءت في حديث جبريل المعروف قال «فأخبرني عن الإحسان؟»، قال«أَنْ تَعْبُدَ الله كَأَنَّك تَرَاهُ، فَإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهْ فَإِِنَّهُ يَرَاكْ»، فالذي يُحسن إسلامه هو الذي وصل إلى مرتبة الإحسان، إما على درجتها الأولى؛ درجة المراقبة، أو على كمالها وهو درجة المشاهدة، وهذا القول الثاني ظاهر في الكمال، ولكنه ليس ظاهرا في كل المراتب.

3. ولهذا قالت طائفة أيضا من أهل العلم: إن إحسان الإسلام ليس مرتبة واحدة بل الناس مختلفون فيها، فبقدر إحسان الإسلام يكون له الفضل والثواب الذي أعطيه من أحسن إسلامه، فمثلا في قوله عليه الصلاة والسلام «إذا أحسن أحدكم إسلامَه كان له بكل حسنة يعملها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف» قالوا هنا: (عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف)، عشر حسنات لكل من أحسن الإسلام، يعني لمن كان له الإسلام، وحسن منه فإنه يبدأ من عشر أضعاف للحسنة؛ يعني تكتب له الحسنة بعشر أمثالها (إلى سبعمائة ضعف)، هذا بحسب درجته في إحسان الإسلام، فدل تنوع الثواب على تنوع الإحسان، يعني أن درجة الإحسان تختلف، وأهل إحسان الإسلام فيه متفاوتون لتفاوت الفضل والمرتبة والأجر على ذلك، فقال (إلى سبعمائة ضعف)، فمن أسباب مزيدها إلى سبعمائة ضعف أن يكون إحسانه للإسلام عظيما؛ ولهذا قال ابن عباس وغيره من المفسرين: إن الحسنة بعشر أمثالها لكل أحد. يعني لكل مسلم في قوله جل وعلا في آخر الأنعام)مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا([الأنعام:160] قال هذا لكل أحد، أمّا من أحسن إسلامه فإنه في قول الله جل وعلا)وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا([النساء:40] وهذا تقرير صحيح، فإنّ الناس في إحسان الإسلام مراتب.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 4:36 am



وهذه المسألة مشكلة، يعني لو راجعت في الشروح، وكلام أهل العلم مشكلة، لكن كلام أهل التحقيق الذين قرروا هذه المسألة: بينوا أن إحسان الإسلام له مراتب، يعني ليس مرتبة واحدة، وأن أهل المعصية، يعني من ظلم نفسه، ليس من أهل إحسان الإسلام.

فقال (مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ) يعني هذا الفعل، وهو ترك ما لا يعني من حُسن إسلامه، وهذا ظاهر في المرتبتين جميعا، فإن الذي يأتي الطاعات، ويبتعد عن المحرمات فإنه منشغل بطاعة ربه عن أن يتكلف ما لا يعنيه، وأما أهل الإحسان في مقام المراقبة، أو ما هو أعظم منها، وهو مشاهدة آثار العِصمة والصفات في خليقة الله جل وعلا فهؤلاء منشغلون بإحسان العمل الظاهر والباطن عن أن يكون لهم همٌّ فيما لا يعنيهم.

إذا تقرر هذا فما معنى قوله (مَا لاَ يَعْنِيهِ)؟ ما هو الذي يعني والذي لا يعني؟ العناية في اللغة: شدة الاهتمام بالشيء، أو الشيء المهم الذي يُهْتَمُّ به، والذي لا يعني وليس لي به عناية هو الشيء الذي لا ينفع المعتني به؛ يعني لا ينفع المتوجه إليه، وليس له به مصلحة، ومعلوم أن أمور الشرع المسلم له بها عناية، وأنّ فقه الكتاب والسنة له به لكل مسلم به عناية، يعني فيشتد اهتمامه بها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 4:41 am



¨ الأول: أن قوله (مِنْ قَوْلٍ) هذه نكرة في سياق النفي، وسبقتها من، وهذا يدل على التنصيص الصريح في العموم يعني: الذي لا يتخلف معه شيء من أفراده ألبته، (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ) فأي قول لُفِظَ فإنه يكتب.

¨ الدليل الثاني: أن تقسيم ما يكتبه الملك إلى أنه يكتب ما فيه الثواب والعقاب، هذا يُحتاج له، أن يُثبت أن الملَك الذي يكتب عنده التمييز في الأعمال ما بين ما فيه الثواب، وما لا ثواب فيه، والتمييز في النيات وأعمال القلب والأقوال التي تصدر عن أعمال القلوب وإلى آخره، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب الإيمان: وهذا لا دليل عليه، يعني: أن الملك يعلم ما يثاب عليه من الأقوال، وما لا يثاب عليه، وإنما الملك كاتب، كما قال جل وعلا)أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ([الزخرف:80]، )كِرَامًا كَاتِبِينَ([الإنفطار:11] إلخ. دل هذا على أن ترك ما لا يعني في الأقوال في القول لفظا أو سماعا أن هذا مما تعظم به درجة العبد. )لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ([النساء:114].

فلهذا يظهر من الحديث عند كثيرين أن المراد به كما ذكرت القول أو السماع، فيدخل فيه إذن البحث عن أحوال لا تخصك، أو لا تعنيك في دينك، أو الحرص على معرفة الأخبار، أخبار فلان، وإيش عمل، وأيش سوَّى وقال وفعل، وخبره مع فلان، وأيش عندك من الأخبار، وأيش قال فلان، والناس أيش عملوا، ونحو ذلك، فالاهتمام بهذه الأشياء بما لا يعني هذا مخالف لما يدل عليه حسن الإسلام، فمن أدلة حسن الإسلام ترك ما لا يعني من فضول الأقوال، وفضول ما يسمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى  عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 5:06 am



فإذن هذا الحديث من أحاديث الآداب العظيمة فينبغي لنا وجوبا أن نحرص على حسن الإسلام؛ لأن فيه من الفضل العظيم ما فيه، ومن حسن الإسلام أن نترك ما لا يعني من الكلام أو السماع، الكلام، الأسئلة التي ليس لها داع، يأتي يستفصل، وتارة مع من هو أكبر منه، أو من قد يحرج باستفصاله، وتدقيق في الأسئلة، تجميع الأخبار عن الناس، وهذا فَعَل، وهذا ترك، وهذا ذهب، وهذا جاء إلى آخره، والتحدث بها، وتوسيع ذلك هذا كله مذموم، ويسلب عن العبد حسن الإسلام إذا غلب عليه، ولهذا نقول: في هذا الحديث وصية عظيمة في هذا الأدب العظيم من المصطفى عليه الصلاة والسلام؛ فإنّ من حسن إسلام المرء أن يترك ما لا يعنيه، ما لا يعنيه في دينه، ما لا يعنيه في أمر دنياه، ما لا يعنيه من الأقوال، ومما يَسمع أو مما لا يُسمع، وأشباه ذلك، فإن في هذا الأثر الصالح له في صلاح قلبه، وصلاح عمله، والناس يؤتون من كثرة ما يسمعون أو يتكلمون، ولهذا قال بعض السلف في أناس يُكثرون الكلام والحديث مع بعضهم قال: هؤلاء خفَّ عليهم العمل، فأكثروا الكلام، وهذا مذموم أن نكثر الكلام بلا عمل، نجلس مجالس طويلة ساعة، ساعتين، ثلاث في كلام مكرّر، وضار لا نفع فيه والواجبات لو تأمَّلها كثيرة، تجد أنه يتوسع في مباح، وربما كان معه بعض الحرام في الأقوال والأعمال ويترك واجبات كثيرة، وهذا ليس من صفة طلاب العلم، فطالب العلم يتحرى أن يكون عمله دائما فيما فيه نفعٌ له، يعني فيما يعنيه مما أُمر به في الشريعة أو حُثَّ عليه، وأن يترك ما لا يعنيه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

هذا الحديث قال عنه النووي في آخره (حديث حسن رواه الترمذي وغيره هكذا)، وتحسينه من جهة كثرة طرقه، من كثرة شواهده، والراجح عند علماء العلل أنه مرسل، فقد قال أحمد ويحيى بن معين وجماعة: إن الصواب فيه أنه مرسل، ولكن له شواهد كثيرة قريب من لفظه؛ ولهذا حسنه النووي رحمه الله وقال(حديث حسن، رواه الترمذي وغيره هكذا) فالصواب أنه حسن لغيره لشواهده.
˜˜¹™™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الحــــــادى عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــرابع عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـســــادس عـشــر من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: