BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 6:07 am


(الحديث الخامس عشر )

عن أبي هريرة أنّ رسول الله قال«مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باِ لله وَاليَومِ الآخر: فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَو لِِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باِلله وَالْيَوْمِ الآخِرِ: فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ: فَلْيُكُرِمْ ضَيْفَهُ » [رواه البخاري ومسلم ].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 6:09 am



[الشرح]

هذا الحديث أدب من الآداب العظيمة، وهو صِنْوُ حديث «مِنْ حُسْن إِسلاَمِ الْمَرْءِ: تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ» من جهة أنه أصل في الآداب العامّة، وهذا الحديث دلّ على أن من صفات المؤمن بالله وباليوم الآخر، الذي يخاف الله ويتَّقيه، ويخاف ما يحصل له في اليوم الآخر، ويرجو أن يكون ناجيا في اليوم الآخر، أنّ من صفاته أنه يقول الخير أو يصمت، ومن صفاته أنه يكرم الجار، ومن صفاته أنه يكرم الضيف، ومن صفاته أنه يكرم الجار، هذا بعموم ما دل عليه الحديث، الحديث دل على أن الحقوق منقسمة إلى: حقوق لله، وحقوق للعباد.

وحقوق الله جل وعلا مدارها على مراقبته، ومراقبة الحق جل وعلا أعسر شيء أن تكون في اللسان، ولهذا نبّه بقوله (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باِلله وَاليَومِ الآخر: فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَو لِِيَصْمُتْ) على حقوق الله جل وعلا، والتي من أعسَرها من حيث العمل والتطبيق حفظ اللسان، وهنا أَمَرَهُ بأن يقول خيرا أو أن يصمت، فدل على أن الصمت متَراخ في المرتبة عن قول الخير؛ لأنه:

¨ ابتدأ الأمرَ بقول الخير فقال (فَلْيَقُلْ خَيْرًا) فهذا هو الاختيار، هو المقدم أن يسعى في أن يقول الخير.

¨ والمرتبة الثانية أنه إذا لم يجد خيرا يقوله أن يختار الصمت؛ وهذا لأن الإنسان محاسب على ما يتكلم به، وقد قال جل وعلا )لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ([النساء:114].
فهذا الحديث فيه (فَلْيَقُلْ خَيْرًا) وعلق هذا بالإيمان بالله واليوم الآخر، وقَوْلُ الخير متعلق بالثلاثة التي في آية النساء قال(إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ) فالصدقة واضحة، والإصلاح أيضا واضح، والمعروف هو ما عُرِف حسنه في الشريعة، ويدخل في ذلك جميع الأمر بالواجبات والمستحبات، وجميع النهي عن المحرمات والمكروهات، وتعليم العلم والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، إلى آخره.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 6:11 am



فإذن قوله عليه الصلاة والسلام (فَلْيَقُلْ خَيْرًا) يعني: فليقل أمرا بالصدقة، فليقل أمرا بالمعروف، فليقل بما فيه إصلاح بين الناس، وغير هذه ليس فيها خير، ما خرج عن هذه فإنه ليس فيها خير، وقد تكون من المباحة، وقد تكون من المكروهة، وإذا كان كذلك فالاختيار أن يصمت، وخاصة إذا كان في ذلك إحداث لإصلاح ذات البَيْن، يعني أن يكون ما بينه وبين الناس صالحا على جهة الاستقامة بين المؤمنين الأخوة.

قال عليه الصلاة والسلام هنا (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باِلله وَاليَومِ الآخر: فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَو لِِيَصْمُتْ) يعني أنّ حفظ اللسان من الفضول بقول الخير، أو بالصمت إن لم تجد خيرا أن هذا من علامات الإيمان بالله واليوم الآخر؛ لأنّ أشدّ شيء على الإنسان أن يحفظه لسانه، لهذا جاء في حديث معاذ المعروف أنه سأل النبي لما قال له عليه الصلاة والسلام «وكف عليك هذا» فاستعجب معاذ فقال: يا رسول الله أوإنا مؤاخذون بما نقول؟ فقال«ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على مناخرهم أو قال: على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم» فدل على أن اللسان خطير تحركه، إذا لم يكن تحركه في خير فإنه عليك لا لك، والتوسع في الكلام المباح قد يؤدي إلى الاستئناس بكلام مكروه أو كلام محرم كما هو مجرّب في الوقع، فإنّ الذين توسعوا في الكلام، وأكثروا منه في غير الثلاثة المذكورة في الآية جرهم ذلك إلى أن يدخلوا في أمور محرمة من غيبة أو نميمة أو بهتان أو مداهنة، أو ما أشبه ذلك مما لا يُحْمَد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 6:12 am



فإذن الإيمان بالله واليوم الآخر يحض على حفظ اللسان، وفي حفظ اللسان الإشارة لحفظ جميع الجوارح الأُخر؛ لأن حفظ اللسان أشد ذلك، وقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام قال «من ضَمِنَ لي ما بين لَحيَيْهِ وما بين فخذيه ضمنت له الجنة».

ثم قال عليه الصلاة والسلام (وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باِلله وَالْيَوْمِ الآخِرِ: فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ) وإكرام الجار يعني أن يكون معه على صفة الكرم.

والكرم: هو اجتماع الصفات المحمودة التي يحسن اجتماعها في الشيء فيُقال هذا كريم؛ لأنه ذو صفات محمودة، وفي أسماء الله جل وعلا الكريم، والكريم في أسماء الله جل وعلا هو الذي تفرد بصفات الكمال، والأسماء الحسنى فاجتمع له جل وعلا الحُسن الأعظم في الأسماء، والعلو في الصفات، والحكمة في الأفعال.

فالكريم: من فاق -يعني في اللغة- من فاق جنسه في صفات الكمال، فالإكرام هو أن تسعى في تحقق صفات الكمال، أو في تحقيقها:

Zفإكرام الجار: أنْ تسعى في تحقيق صفات الكمال التي تتطلبها المَجُورة.

Zوإكرام الضيف: أنْ تسعى في تحقيق صفات الكمال التي تتطلبها الضيافة.

وقوله (فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ) على هذا، يدخل فيه إكرام الجار بالألفاظ الحسنة، إكرام الجار بحفظ الجار في أهله، حفظ الجار في عرضه، في الاطلاع على مسكنه، ويدخل في هذا حفظ الجار في أداء الحقوق العامة له؛ في الجدار الذي بينهما، أو النوافذ التي تُطِلُّ على الجار، أو في موقف السيارات مثلا أو في إعتداء الأطفال، أو ما أشبه ذلك، فيدخل هذا جميعا في إكرام الجار، ويدخل فيه أيضا أن يكرم الجار في المطعم والملبس، وأشباه ذلك؛ يعني أنه إذا كان عنده طعام فإنه يطعم جاره منه، وقد كان عليه الصلاة والسلام ربما طها في بيته بعض اللحم فقال «أرسلوا لجارنا اليهودي من مرقة هذا اللحم» وهذا في حق الجار الكافر، ولهذا رأى طائفة من أهل العلم كأحمد في رواية، وكغيره، أن إكرام الجار في هذا الحديث عام يدخل فيه إكرام الجار المسلم، وإكرام الجار الكافر، وإكرام الجار المسلم له حقان لإسلامه ولجواره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 6:15 am



فإذا إكرام الجار كلمة عامة يدخل فيها:

[size=12]¨
أداء ما له من الحقوق.

¨ وكف الأذى عنه.

¨ وبسط اليد له بالطعام وما يحتاجه، وهذا أيضا مع قول الله جل وعلا)الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ([الماعون:6-7]، والماعون هو ما يحتاج إليه في الإعارة، (وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) يعني يمنعون ما يحتاج إليه المسلمون في الإعارة، فإذا احتاج جارك إلى أن تعيره شيئا من أدوات الطهي أو شيئا من أدوات المنزل، أو من الأثاث، أو ما أشبه ذلك فإن من إكرامه أن تعطيه ذلك، أما إذا كان يتعدى على أشيائك، ويتلف المال فهذا لا يكون له الحق في إكرامه بذلك؛ لأنه مظنة التعدي.

الجار هنا قسمان: جار قريب، وجار بعيد، وفي القسمين جاء قول الله جل وعلا في سورة النساء)وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ([النساء:36]، فقوله (وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى) فسرت بتفسيرين:

¨ الأول: أن الجار ذي القربى هو من له جِوار وقَرَابة، فقدمه على الجار الجنب يعني الذي ليس له قرابة.

¨ التفسير الثاني: أن الجار ذا القربى في قوله (وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى) أنه الجار القريب والجار الجُنُب أنه الجار البعيد؛ لأن كلمة (جُنُب) في اللغة تعني البعيد، ومنه سميت (الجنابة) جنابة، وفلان جُنُب لأنه مِنَ البُعْد، فدلّ هذا على أن إكرام الجار يدخل فيه الجار القريب والجار البعيد.

ما حد الجار البعيد؟ بعضهم حدّه بسبعة يعني سبعة بيوت، وبعضهم حده بأربعين بيتا من يمين وشمال، وأمام وخلف، وهذه كلها تقديرات لم يصحَّ فيها شيء عن المصطفى عليه الصلاة والسلام، وهذا محكوم بالعرف فما كان فيه العرف أنه قريب فهو قريب، وما كان فيه العرف أنه جار بعيد فيدخل في ذلك، وهذا يتنوع بتنوع البلاد والأعراف، فيه تفاصيل أُخر تقرءونها في المطولات إن شاء الله.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 6:17 am



قال (وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ: فَلْيُكُرِمْ ضَيْفَهُ) إكرام الضيف أن تَبْذُل للضيف من الصفات المحمودة ما به يحصل له الحق، والصفات المحمودة التي تعطى للضيف، وبشاشة الوجه، وانطلاق الأسارير، والكرم باللسان يعني أن يضاف بألفاظ حسنة، ومنها أيضا من إكرام الضيف أن تطعمه، وهو المقصود؛ لأنّ الأضياف يحتاجون لذلك، وقوله هنا (فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ(فَلْيُكُرِمْ ضَيْفَهُ(فَلْيَقُلْ خَيْرًا) كلها أوامر، وهي على الوجوب، وإكرام الضيف واجب كما دل عليه الحديث بإطعامه، وهذا فيه تفصيل وهو أنه يجب أن يضاف الضيف بالإطعام يوما وليلة، كما جاء في الحديث أنها جائزة الضيف يوم وليلة، وتمام الضيافة ثلاثة أيام بلياليها، يعني يومين بعد اليوم والليلة الأولى، فيجب أن تُكْرِم الضيف يوما وليلة، يعني بأن تعطيه ما يحتاجه، قال العلماء: هذا في حق أهل القرى الذين ليس ثم مكان يمكن الضيف أن يستأجر له، أما في المدن الكبار الذي يوجد فيها الخان، ويوجد فيها الدور التي تؤجر فإنه لا تجب الضيافة؛ لأنه لا يضيف مع ذلك إلا إذا كان محتاجا لها، ولا مكان له يؤويه فإنه يجب على الكفاية أن يعطيه كفايته، وأن يضيفه يوما وليلة، وتمام الثلاثة مستحب، يعني في مكان لا يوجد فيه دار يمكنه أن يستأجرها، أما مثل الآن في مدننا الكبار هذه فإنها لا تجب، وإنما تستحب، في القرى في الأطراف، وأهل الخيام، ونحو ذلك إذا نزل بهم الأضياف فإنه يجب عليه أن يَقْرِيهم يوما وليلة، وتمام الضيافة ثلاثة أيام بلياليها.

إذا تقرر هذا فما الذي يقدمه؟ الذي يقدمه للضيف ما تيسر له، يعني ما يطعمه هو وأهله، ولا يجب عليه أن يتكلف له في ذبح، أو تكلف طعام كثير، أو ما أشبه ذلك، فالذي يجب ما يطعمه به، ويسد عَوْزة هذا الضيف، أو ما يسد جوعه يعني من الطعام المعتاد الذي يأكله، وقد جاء في الأثر أن قوما من أهل الكتاب أرسلوا لعمر عمر بن الخطاب فقالوا له: إن المسلمين إذا مرّوا بنا كلفونا ذبح الدجاج لهم، وإنّ هذا لا نطيقه، فأرسل إليهم عمر بما حاصله أن أطعموهم مما تأكلون ولا تتكلفوا لهم. وهذا ظاهر من حيث الأصول في أن الإكرام لا يعني التكلف، وهذا الوجوب في حق من عنده فضل في ماله، يفيض ويزيد عن حاجته الضرورية، وحاجة من يمُونُه، أما إذا كان محتاجا هو ومن يمُونُه محتاج لهذا الطعام، فإن من يمُونُه أولى من الضيف في الشرع.
˜˜¹™™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـخــامس عـشــر من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الحــــــادى عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــــثانى عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـثالث عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــرابع عـشــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـســــادس عـشــر من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: