BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:25 am


(الحديث الثاني والعشرون )



عن أبي عبدِ الله جابرِ بنِ عبدِ الله -رضي الله عنهما-: أنّ رجلاً سأل رسول الله فقال: أرأيتَ إذا صَلَّيْتُ المكتوباتِ، وصُمْتُ رمضانَ، وأَحْلَلتُ الحلالَ، وحرَّمتُ الحرامَ، ولم أَزِد على ذلك شيئا: أَأَدْخُلُ الجنَّةَ؟ قال: «نَعَمْ» [رواه مسلما].ومعنى(حرَّمتُ الحرام) اِجْتَنِبْتُهُ، ومعنى (أَحلَلتُ الحلالَ) فَعَلتُهُ مُعتقِدا حِلَّه.

[الشرح]

حديث جابر بن عبد الله وهو الحديث الثاني والعشرون من هذه الأحاديث النووية، قال t (أنّ رجلاً سأل رسول الله فقال: أرأيتَ إذا صَلَّيْتُ المكتوباتِ، وصُمْتُ رمضانَ، وأَحْلَلتُ الحلالَ، وحرَّمتُ الحرامَ، ولم أَزِد على ذلك شيئا: أَدْخُلُ الجنَّةَ؟ قال: «نَعَمْ»).


عدل سابقا من قبل said seso في الخميس أغسطس 20, 2009 7:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:26 am



في هذا الحديث ذكر بعض العبادات وهي عبادة الصلاة والصيام، وإحلال الحلال، وتحريم الحرام. وقد جاء في روايات أُخر قد تكون هي أصل هذا الحديث: أنّ رجلا من الأعراب جاء إلى النبي فسأله عن أمور الإسلام، فقال الرجل للنبي عليه الصلاة والسلام: أَتَانَا رَسُولُكَ يَزْعُمُ أََنَّكَ تَزْعُمُ أَنّ الله أَرْسَلَكَ، آلله أرسلك؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام«نَعَم». فقال: أَتَانَا رَسُولُكَ يَزْعُمُ أََنَّكَ تَزْعُمُ أَنّ الله افْتَرَضَ عَلَيْنَا خَمْسَ صَلَوَاتٍ» إلى آخره. في آخره: قال الرجل للنبي عليه الصلاة والسلام: وَالّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقّ! لاَ أَزِيدُ عَلَى هَذَا شَيْئًا. فقال النبي عليه الصلاة والسلام «دَخَلَ الْجَنّةَ إِنْ صَدَقَ»، وفي رواية «مَنْ سَرّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الجنّةِ, فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا»، وهناك روايات أخر في مجيء أعرابي للنبي في ذِكر الفرائض الصلاة والصيام والزكاة والحج.
وهذه الأحاديث تدل على أن من فعل هذه الواجبات ممتثلا متقربا بها إلى الله جل وعلا فصلى الصلوات المكتوبة مطيعا لله جل وعلا، وصام وزكى مطيعا لله، وحج مطيعا لله، وأحلّ الحلال مطيعا لله، وحرّم الحرام مطيعا لله، أنه من أهل الجنة، والأحاديث متعددة في ذلك؛ بعضها يرتب ثواب الجنة على كلمة التوحيد، وبعضها يرتب ثواب الجنة على الصلاة، وبعضها يرتب ثواب الجنة على الصيام، في ألفاظ مختلفة وروايات متعددة


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:27 am



الحاصل أنّ هذه الروايات التي فيها ترتيب دخول الجنة على بعض الأعمال الصالحة المقصود بها أنها إذا فُعلت مع اجتماع الشروط، وانتفاء الموانع، أو إذا فُعلت هذه الأفعال مع الإتيان بالتوحيد. وهذان احتمالان كما ذكرت لك:

الأول: أنها مع اجتماع الشروط وانتفاء الموانع.

والثاني: أنه مع الإتيان بالتوحيد؛ لأنه به تصح الصلاة، وتقبل الزكاة، ويصح الصيام، إلى آخره.

وهذا معناه أن قوله عليه الصلاة والسلام (نَعَم) أو (دَخَلَ الْجَنّةَ إِنْ صَدَقَ) أن دخول الجنة متنوع، وهذا الظاهر دلت عليه الأدلة الأخرى، فما جاءت النصوص في ترتُّب دخول الجنة على بعض الأعمال فهو حقٌّ على ظاهره، وأنّ من أتى بالتوحيد وعمل بالأعمال الصالحة بأي عمل فإنه موعود بالجنة، والله جل وعلا وعده﴿وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ حَدِيثًا﴾[النساء:87]. ودخول الجنة في النصوص:

• تارة يُراد به الدخول الأوَّلي.

•وتارة يُراد به الدخول المآلي.

وهذا في الإثبات؛ يعني إذا قيل (دَخَلَ الْجَنّةَ) فقد يراد بالنص أنه يدخلها أولا؛ يعني مع من يدخلها أولا، ولا يكون عليه عذاب قبل ذلك؛ فيُغفر له إن كان من أهل الوعيد، أو يكفِّر الله جل وعلا عنه خطاياه، إلى آخر ذلك.

أو يكون المقصود بـ (دَخَلَ الْجَنّةَ) أن الدخول مآلي؛ بمعنى أنه سيؤول إلى دخول الجنة، كقوله عليه الصلاة والسلام «مَنْ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلاّ الله دَخَلَ الْجَنّةَ»، «مَنْ كَانَ آخِرَ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاّ الله دَخَلَ الْجَنّةَ»، «مَنْ صَلَّى الصَّلَوَاتِ المَكْتُوبَاتِ كَانَ لَهُ عِنْدَ الله عَهْدٌ أَنْ يُدْخِلَهُ الجَنَّةَ»، «يُدْعَى الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ»، وهكذا في أحاديث كما ذكرت لك متنوعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:28 am



فإذن الأحاديث التي فيها دخول الجنة بالإثبات: تارة يراد منها الدخول الأولي، وتارة يراد منها الدخول المآلي، ويترتب على هذا النفي؛ فإذا نفي دخول الجنة عن عمل من الأعمال يراد به نفي الدخول الأولي، أو نفي الدخول المآلي.

• والذي يُنفى عنه الدخول الأولي هم أهل التوحيد الذين لهم ذنوب يُطهَّرون منها إن لم يغفر الله جل وعلا لهم.

• وأما الذين ينفى عنهم الدخول المآلي يعني: لا يدخلونها أولا ولا مآلا، لا يؤولون إلى الجنة أصلا فهؤلاء هم أهل الكفر.

في الأول، مثلا قوله عليه الصلاة والسلام «لاَ يَدْخُلُ الْجَنّةَ قَتَّاتٌ»، «لاَ يَدْخُلُ الْجَنّةَ قَاطِعُ رَحِم»، «لاَ يَدْخُلُ الْجَنّةَ نَمَّامٌ» وأشباه ذلك، فهذه فيها أنه لا يدخل الجنة، هل معناه أنه لا يدخلها أبدا؟ لا، لا يدخلها أولا.

وفي بعض النصوص نفي دخول الجنة الدخول المآلي، يعني أنهم لا يؤولون إلى الجنة أصلا بل مأواهم النار خالدين فيها، كقوله جل وعلا ﴿وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ﴾[الأعراف:40]، وكما في قوله جل وعلا ﴿فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ﴾[المائدة:72].

إذن فتحصل لنا كقاعدة عامة من قواعد أهل السّنّة في فهم آيات وأحاديث الوعيد أنّ الآية أو الحديث إذا كان فيه إثبات دخول الجنة على فعل من الأفعال فإنّ هذا الإثبات ينقسم إلى: دخول أولي، بمعنى أنه يغفر له فلا يؤاخذ، أو أنه ليس من أهل الحساب، أو أن الله جل وعلا خفف عنه فيدخلها أولا، أو أنه ليس من أهل الدخول المآلي. أو أنه من أهل الدخول المآلي.

وهكذا عكسها أنه لا يدخلها أولا، أو لا يدخلها أولا ومآلا على حد سواء، وهذا من القواعد المهمة عند أهل السنة التي خالفوا بها الخوارج والمعتزلة، إلى آخره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:29 am



إذا تقررت هذه القاعدة فهذا الحديث فيه ذكر دخول الجنة على أنه لا يزيد على هذه شيئا، ولم يذكر في ذلك أنه فعل الزكاة، ولا أنه أتى بالحج، ومن ترك الزكاة فهو من أهل الوعيد، ومن ترك الحج فهو من أهل الوعيد، وهكذا.

فإذا تقرر هذا فقوله (ولم أَزِد على ذلك شيئا: أَأَدْخُلُ الجنَّةَ؟ قال«نَعَمْ») محمول على أحد توجيهين:

الأول: أنه في قوله (لم أَزِدْ على ذلك شيئا) يعني أنه فعل الواجبات التي أوجب الله جل وعلا فتدخل الواجبات في قوله (حرَّمتُ الحرام)؛ لأنّ ترك الواجبات حرام؛ فهو إذا حرم ترك المحرمات([1])، معناه أنه فعلها.

والتوجيه الثاني: أن هذا الحديث يفهم مع غيره من الأحاديث كقاعدة أهل السنة في نصوص الوعد والوعيد، وأننا لا نفهم نصا من نصوص الوعد أو من نصوص الوعيد على حدته، بل نضمه إلى أشباهه فيتضح المقام، فيكون إذن دخوله للجنة مع وجود الشروط وانتفاء الموانع. أو يقال دخول الجنة هنا مع الاقتصار على ما ذكر دخولا مآليا، وإذا أتم فإنه يدخل دخولا أوليا، ولا بد أنه إذا كان على ذلك النحو فإنه من أهل الجنة؛ لأن الله جل وعلا هو الذي وعده بذلك وبلغه رسوله عليه الصلاة والسلام.

قوله (إذا صَلَّيْتُ المكتوباتِ) تدل على تعلق ذلك بالصلوات الخمس، وهذا يُخرج النوافل.

كذلك قوله (صُمْتُ رمضانَ) تعلقه بالشهر الواجب، وهذا يُخرج النوافل.


([sup][1]) [/sup]لعله يقصد الواجبات



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 7:29 am



وقوله (وأَحْلَلتُ الحلالَ) هذا اختلف فيها العلماء على قولين:

القول الأول: هو الذي ذكره النووي في آخر ذكره للحديث حيث قال (ومعنى (أَحلَلتُ الحلالَ) فَعَلتُهُ مُعتقِدا حِلَّه) فهذا وجه عند أهل العلم؛ لأن معنى (أَحلَلتُ الحلالَ) أنه اعتقد وفعل.

والوجه الثاني: أنه اعتقد ولم يفعل، فمعنى قوله (أَحْلَلتُ الحلالَ) يعني اعتقدت حِلَّ كل ما أحله الله جل وعلا وليس في نفسي اعتراض على ما أحل الله جل وعلا، وهذا أحد المعنيين.

والمعنى الأول الذي ذكره النووي أنّ إحلال الحلال يقتضي أن تفعل، أو أن تعمل، أو أنْ تأتي الحلال الذي أحله الله جل وعلالك، وألا تستنكف عنه؛ بمعنى أن من حرم على نفسه شيئا من الحلال مطلقا فإنه لم يحل الحلال فعلا؛ وهذا المعنى ليس بجيد عندي؛ لأن فعل كل حلال ممتنع؛ قد لا يستطيعه كل أحد؛ لأن الحلال ولله الحمد كثير جدا والمباحات كثيرة، فإتيانه؛ فعله باعتقاد حله هذا صعب، ومثل هذا الرجل السائل لا يعلَّق بكل شيء، وهذا أيضا مما يكون في غير الاستطاعة.

والوجه الثاني الذي ذكرناه من أن قوله (أَحْلَلتُ الحلالَ) يعني اعتقدت حلَّه فلم يأتِ في نفسي ريب من أنّ ما أحل الله جل وعلا فهو حلال، فهذا ظاهر طيب؛ يعني ظاهر من الحديث حسن وهو أولى؛ لأنه لا يلزم عنه لوازم غير جيدة.

أما قول الرجل (وحرَّمتُ الحرامَ، ولم أَزِد على ذلك شيئا: أَأَدْخُلُ الجنَّةَ؟ قال: «نَعَمْ») فتحريم الحرام يشمل المرتبتين: يشمل الاعتقاد والترك:

|فتحريم الحرام أن تعتقد حرمته،

| والثانية: أن تفعل ما اعتقدته من ترك المحرمات.

فمن اعتقد حرمة الحرام وفعل فهو من أهل الوعيد يعني من أهل العصيان، وأما من لم يعتقد حرمة الحرام فهو كافر؛ لأنه ما صدّق الله جل وعلا في خبره، أو لأنه اعتقد غير ما أمر الله جل وعلا باعتقاده، فإن الاعتقاد بتحريم المحرمات فرض من الفرائض، وعقيدة لا بد منها؛ لأن معناه الالتزام بأمر الله جل وعلا، وأمر رسوله ، والنهي نهي الله ونهي رسول الله.
˜˜¹™™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــالث والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــرابـــــــع والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـســـــــــادس والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــسابــــــع والعـشــرون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: