BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:35 am


(الحديث الخامس والعشرون (



عن أبي ذَرَّ -أيضًا -:أنّ نَاسًا من أصحاب رسول الله قالوا للنّبيّ: يا رسول الله؛ ذَهَبَ أهلُ الدُّثُور بالأُجور، يُصلُّون كما نُصلَّي، ويصومون كما نصوم، ويَتَصدَّقون بفُضول أموالهم! قال رسولُ الله «أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ الله لَكُمْ مَا تَصَدَّقُونَ؟! إِنَّ بِكُلَّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلَّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلَّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلَّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً، وَأَمْرٍ بِمعْرُوفِ صَدَقَةً، وَنَهْيٍ عَنْ المنْكَرِ صَدَقَةً، وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةً »، فقالوا: يا رسول الله؛ أَيَأْتِي أَحَدُنا شَهوَتَهُ، ويكونُ له فيها أجر؟! قال «أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ؛ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إذَا وَضَعهَا فِي الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ» [رواه مسلم ].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:36 am



[الشرح]

وهذا الحديث عن أبي ذرّ أيضا (أَنَّ أُنَاسًا من أصحاب رسول الله قالوا للنّبيّ عليه الصلاة والسلام: يا رسول الله؛ ذَهَبَ أهلُ الدُّثُور بالأُجور)، (ذَهَبَ أهلُ الدُّثُور) يعني أنّ أهل الغنى ذهبوا بالأجر عند الله جل وعلا؛ لأن لهم أموالا يتصدقون بها، والصدقة أمرها عظيم. ([1])

قالوا (ذَهَبَ أهلُ الدُّثُور بالأُجور، يُصلُّون كما نُصلَّي، ويصومون كما نصوم، ويَتَصدَّقون بفُضول أموالهم!) يعني أن الله جل وعلا ميزهم بأنهم يتصدقون، فيصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، لكن تميزوا عنا بالصدقة، فذهب أهل الدثور بأجور الصدقة. فالنبي بين لهم أن معنى الصدقة واسع، فقال عليه الصلاة والسلام (أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ الله لَكُمْ مَا تَصَدَّقُونَ به؟!) وهذا فيه الحث على سماع ما جعل الله جل وعلا للفقراء، بل ولعامة المسلمين الأغنياء والفقراء جميعا من أنواع الصدقات التي لا تدخل في الصدقات المالية. وهذا مبني على معنى الصدقة في الشريعة؛ فإن الصدقة في الشريعة ليست هي الصدقة بالمال، والصدقة بالمال نوع من أنواع الصدقة، فالصدقة إيصال الخير-تعريف الصدقة- والنفع للغير؛ ولهذا يوصف الله جل وعلا بأنه متصدق على عباده. كما ثبت في صحيح مسلم بن الحجاج رحمه الله أن النبي لما سألوه عن مسألة القصر في السفر قال «صدقة من الله» قالوا: يا رسول الله، ها نحن قد أمنا، والله جل وعلا يقول في سورة النساء ﴿فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾[النساء:101] وقد أمِنَّا. فقال عليه الصلاة والسلام «صَدَقَةٌ تَصَدّقَ الله بِهَا عَلَيْكُمْ. فَاقْبَلُوا صَدَقَتَهُ». فالله جل وعلا يتصدق على عباده، بمعنى يوصل الخير وما ينفعهم لهم، فالصدقة إيصال الخير للغير، وقد يكون هذا الإيصال متعديا وقد يكون لازما، يعني قد يكون العبد يوصل الخير لنفسه فيكون متصدقا، وقد يصل بالخير إلى غيره ويوصل الخير لغيره فيكون متصدقا على غيره. فالصدقة معناها في الشريعة عام، ومنها الصدقة بالمال؛ فإنها إيصال الخير والنفع للغير.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:38 am



قال عليه الصلاة والسلام (أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ الله لَكُمْ مَا تَصَدَّقُونَ؟!) لأن معنى الصدقة عام، (إِنَّ بِكُلَّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلَّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلَّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلَّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً) مثل عليه الصلاة والسلام بهذه الأربع لأمرين؛ الأول أنها من أنواع الذكر اللساني، فمثل بها على أنواع الذكر الأخرى؛ لأن هذه أفضل الذكر، كما ثبت في الصحيح أنه عليه الصلاة والسلام قال «أَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَى اللّهِ أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللّهِ, وَالْحَمْدُ للّهِ, وَلاَ إِلَـَهَ إِلاّ اللّهُ, وَاللّهُ أَكْبَرُ»، فهذه الأربع هي أحب الكلام إلى الله، فهي أعظم ما تتقرب به إلى الله جل وعلا من الذكر، وتتصدق به على نفسك، فقال (إِنَّ بِكُلَّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً) لأن فيها الأجر العظيم، فتصل بالتسبيحة نفسَكَ بأنواع الخير والأجر، كذلك التحميد والتهليل والتكبير.
ثم انتقل عليه الصلاة والسلام إلى نوع من الصدقة متعد، فقال (وَأَمْرٍ بَمعْرُوفِ صَدَقَةً، وَنَهْيٍ عَنْ المنْكَرِ صَدَقَةً) هذا تمثيل لأنواع الصدقات التي فيها التعدي النفع، فذكر الأمر بالمعروف، والمعروف هو ما علم حُسْنه، والأمر به في الشريعة، فما عرف في الشريعة حُسْنه فهو معروف. والمنكر ضده؛ ما عرف في الشريعة سوءه ونكارته، فمن أمر بما عرف في الشريعة حسنه فقد أمر بالمعروف، وأعلاه التوحيد، ومن نهى عن المنكر وهو ما أنكر في الشريعة وأعلاه الشرك بالله جل وعلا فقد نهى عن المنكر، فإذن كل أمر بمعروف صدقة لك، وكل نهي عن المنكر صدقة. وتعليم العلم يدخل في ذلك، فهو من أنواع الصدقات، فمن لازم العلم تعلما وتعليما فإنه يتصدق في كل لحظة تمر عليه على نفسه، وكذلك على غيره؛ ولهذا أهل العلم أعظم الناس أجورا إن صلُحت نياتهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:39 am



قال (وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةً) البُضع المراد به في اللغة بعض الشيء؛ لأن البضع والبعض فيها قلب (بَ ضَ عَ)، و(بَ عَ ضَ) يعني البعض، والبضع مقلوبة هذه عن الأخرى، فمعنى البضع البعض، ولكنهم كنوا به عن بعض ابن آدم، وهو فرجه، وهذا من شريف الكلام؛ حيث يذكر ما يستحيا عن ذكره ولا يحسن ذكره في كلمات تدل عليه، ولا يكون لها وقع ينافي الأدب في السمع. قال عليه الصلاة والسلام (وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةً) يعني فيما يأتيه المرء بفرجه وهو ذَكَرُ الرَّجل صدقة، فاستغربوا؛ فـ(قالوا: يا رسول الله؛ أَيَأْتِي أَحَدُنا شَهوَتَهُ، ويكونُ له فيها أجرّ؟!)، المراد بالشهوة هنا الماء، يعني ماء الرجل الذي ينزله؛ يعني المراد تمام الشهوة، (ويكونُ له فيها أجرّ؟!) يعني المرء يأتي شهوته، ويُنزل ماءه، ويكون له بذلك أجر؟! فقال عليه الصلاة والسلام (أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا -يعني لو وضع الشهوة- فِي حَرَامٍ) والذي يُوضع هو ماء؛ لهذا فسرت الشهوة هنا بأنها الماء. قال (أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ) وهذا يسمى استدلال العكس، أو قياس العكس، (لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ؛ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ قالوا: بلى. فَكَذَلِكَ إذَا وَضَعهَا فِي الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ) وهذا يعني أن ما يفعله المرء من هذه الأفعال التي هي من قبيل الشهوات إذا أتى بها الحلال، وابتلى الله جل وعلا العبدَ بهذه الشهوة، فجعلها في الحلال، وباعد نفسه عن وضعها في الحرام أنه يؤجر على ذلك، وهذا هو الظاهر. واختلف أهل العلم في هذه المسألة؛ هل يؤجر بإتيانه الحلال بلا نية، أم يؤجر بإتيانه الحلال بنية؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون  من الأربعين النووية Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:39 am



فقالت طائفة: هذه الشهوات التي ابتلى الله بها العبد إذا جعلها في الحلال فإنه يؤجر عليها بلا نية، على ظاهر هذا الحديث، وتنفعه النية العامة، وهي نية الطاعة؛ نية الإسلام، فإنه بالإسلام يحصل له نية الطاعة لله جل وعلا فيما يأتي، وفيما يذر؛ النية العامة، وهذا قول طائفة من أهل العلم.

وقال آخرون: هذا الحديث محمول على غيره من الأحاديث، وهو أنه يؤجر إذا صرف نفسه عن الحرام إلى الحلال بنية، فإذا صرف نفسه عن مواقعة الزنا إلى مواقعة الحلال بنية، فإنه يؤجر على ذلك؛ لأن الأحاديث الأخر، والقواعد العامة، وكذلك بعض الأيات تدل على أنه إنما يؤجر على ما يُبتغى به وجه الله جل وعلا، قد ثبت في الصحيح أن النبي قال «إنك لن تنفق نفقة تبتغى بها وجه الله إلا أجرت عليها»، وأيضا في أية النساء قال جل وعلا ﴿ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾[النساء:114] فدل في الآية على إشتراط ابتغاء مرضاة الله، ودلّ في الحديث أيضا على أنّ النفقة إذا ابتغي بها وجه الله فإنه يؤجر عليها في العبد. فحمل أكثر أهل العلم هذا الظاهر من الحديث على غيره من النصوص مما يكون العبد به منصرفا عن الحرام إلى الحلال بنية، فإذا قام في قلبه أنّه لن يأتيَ الحرام، بأن الله أباح له الحلال ليقتصر على الحلال دون الحرام فإنه يؤجر على ما يأتي من الحلال، ويؤجر علي شهوته بهذه النية، وإنما الأعمال بالنيات.
˜˜¹™™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــخامـــــــــس والعـشــرون من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــالث والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــرابـــــــع والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـســـــــــادس والعـشــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الـــــسابــــــع والعـشــرون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: