BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 2:46 am



(الحديث الثامن )
عن ابنِ عمرَ -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله قال: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَه إَلاَّ الله، وَأنَّ مُحَمَدًا رَسُولُ الله، وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا ِمنيّ دِمَاءهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقَّ الإسْلَامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى الله تَعَالى» [ رواه البخاري و مسلم]
[الشرح]
هذا الحديث حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال(أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَه إَلاَّ الله، وَأنَّ مُحَمَدًا رَسُولُ الله، وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ)، قوله (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا) يعني أن شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وما يلزم عنها من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، هذه لا بد من مطالبة الناس بها جميعا، المؤمن والكافر، والناسُ جميعا أُرْسِلَ إليهم المصطفى عليه الصلاة والسلام، وأُمِرَ أن يقاتلهم بقول الله جل وعلا﴿وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً[التوبة:36]،وبقوله)قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ([التوبة:29]الآية﴿حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ[التوبة:29]، أمر الله جل وعلا بالقتال حتى تُلْتَزم الشريعة، وهذا لا يعني أنه يُبْتَدأ بالقتال؛ بل هذا يكون بعد البيان، وبعد الإنذار، فقد كان عليه الصلاة السلام لا يغزو قوما حتى يؤذنهم، يعني حتى يأتيهم البلاغ بالدين، فقد أرسل عليه الصلاة والسلام الرسائل المعروفة إلى عظماء أهل البلاد فيما حوله، يبلغهم دين الله جل وعلا، ويأمرهم بالإسلام، أو فالقتال، وهذا ذائع مشهور.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 2:49 am



إذن فقوله عليه الصلاة والسلام (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا) يعني بعد البيان والإعذار، فهو يقاتلهم حتى يلتزموا بالدين، وهل هذا يعني أنه هو الخيار الوحيد؟ الجواب: هذا في حق المشركين؛ ولهذا حمل طائفة من أهل العلم أن الناس هنا هم المشركون الذين لا تُقْبَل منهم الجزية، ولا يقرون على الشرك. أما أهل الكتاب، أو من له شبهة كتاب، فإنه يُخيَّر، أهل تلك الملل ما بين المقاتلة يعني بين القتال أو أن يُعطُوا الجزية، حتى يكونوا في حماية أهل الإسلام، يعني أنهم تُدخل البلد ويكون هؤلاء رعايا لدولة الإسلام، وبذلك لا يُقتلون. وهذا في حق أهل الكتاب واضح؛ فإن أهل الكتاب مخيَّرون بين ثلاثة أشياء:

¨ إمَّا أن يسلموا، فتُعْصَم دماؤهم وأموالهم.

¨ وإما أن يُقَاتَلُوا حتى يظهر دين الله.

¨ وإما أن يرضوا بدفع الجزية، وهي ضريبة على الرءوس، مال على كل رأس، فيبقوا رعايا في دولة الإسلام، ويُسمَّون أهل الذمة.

قوله عليه الصلاة والسلام (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أن لا إله إلا الله) المقصود بالشهادة هنا شهادة لا إله إلا الله، يعني: أن يقولوا: لا إله إلا الله، فأول الأمر أنه يُكَفّ عن قتالهم بأن يقولوا هذه الكلمة، وقد يكون قالها تعوذا، فتعصمه هذه الكلمة حتى يُنْظر عمله، ومعلوم في الصحيح قصة أسامة، وقصة خالد، حيث قُتل من قال لا إله إلا الله، فلما سأل النبي القاتل، قال «أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله؟ قال: يا رسول الله، إنما قالها تعوذا يعني من القتل قال: فكيف تفعل بها إذا جاء يحاجُّ بها يوم القيامة؟» فندم، وود أنه لم يفعل ذلك، فهذا يُكتفى فيه بالقول، فإذن قوله عليه الصلاة والسلام (حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَه إَلاَّ الله، وَأنَّ مُحَمَدًا رَسُولُ الله) المقصود به هنا يعني في مبدأ الأمر أن يقول الكافر: أشهد أن لا إله إلا الله، أو أن يقول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله. ومن هنا اختلف العلماء؛ لم أضاف إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة بعدها؟ قال (حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَه إَلاَّ الله، وَأنَّ مُحَمَدًا رَسُولُ الله، وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ)، ومن المعلوم أنه لا يشترط يعني بالإجماع أنه لا يشترط في الكفّ عن قتال الكافر أن يقيم الصلاة وأن يؤتي الزكاة، فقالوا هذا باعتبار المآل، يعني قالت طائفة: هذا باعتبار المآل، يعني يُكْتَفَى منه بالشهادتين، فيُكف عن دمه، ثم يطالب بحقها، وأعظم حقوقها الظاهرة إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، حتى يكون دخل في الدين بصدق، كما قال جل وعلا)فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ([التوبة:11]، فتبين بهذا أن قوله (وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ) ليست على ظاهرها، من أنه لا يُكَفّ عنه حتى تجتمع الثلاثة: الشهادة، والصلاة، والزكاة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 2:50 am

معلوم أنه قد يشهد قبل حلول ووقت الصلاة، ووقت الصلاة ربما، والصلاة تحتاج إلى طهارة، وإلى غسل، إلى غير ذلك، والزكاة تحتاج إلى شروط؛ من دوران الحول، وشروط أُخَر معروفة لوجوبها.
قال طائفة من أهل العلم: إنّ المقصود هنا (وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ) أنْ يلتزموا بها، يعني أن يقول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، ويلتزم بجميع شعائر الإسلام، وأعظمها حقّ البدن، وحقّ الله جل وعلا المتعلق بالبدن، وهو الصلاة، وحق الله جل وعلا المتعلق بالمال وهو الزكاة، ومعنى الالتزام أن يقول: أنا مخاطب بهذه، فمعناها أنه دخل في العقيدة، وفي الشريعة، فإنه قد يقول لا إله إلا الله. ولا يؤدي بعض الواجبات، لا يؤدي الصلاة، ولا يؤدي الزكاة، ويقول أنا لم أدخل إلا في التوحيد، ما التزمت بهذه الأعمال. فقالوا: دل قوله (وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ) على وجوب الالتزام بالعبادات، يعني: أن يعتقد أنه مخاطب بكل حكم شرعي، وأنه لا يخرج عن الأحكام الشرعية؛ لأن هناك من العرب من قبلوا بشرط ألا يُخَاطبوا بترك شرب الخمر، أو ألا يكونوا مخاطبين بعدم نكاح المحارم، وأشباه ذلك.
فالالتزام بالشريعة معناه أن يكون معتقدا دخوله في الخطاب بكل حُكم من أحكام الشريعة، وهذا كما هو معلوم مقترن بالشهادتين. لهذا قال العلماء تُقاتَل الطائفة الممتنعة عن أداء شريعةٍ من شعائر الله، قالوا تقاتل الطائفة الممتنعة عن أداء التزام شعيرة من شعائر الإسلام، واجبة أو مستحبة، ومعنى قولهم”تقاتل الطائفة الممتنعة“: أنه لو اجتمع أناس فقالوا: نحن نلتزم بأحكام الإسلام، لكن لا نلتزم بالأذان؛ بمعنى أن الأذان ليس لنا، وإنما لطائفة من الأمة أخرى. أو يقولون: نلتزم إلا أن بالزكاة، فالزكاة لسنا مخاطبين بأن نعطيها الإمام، يعني أنهم يعتقدون أن شيئا من الشريعة ليسوا داخلين فيه، هذا الذي يسمى ”الامتناع“، الطائفة الممتنعة يعني: التي تقول هذا الحكم ليس لي، وإنما لكم، مثل مانعي الزكاة في عهد أبي بكر، يعني بعض مانعي الزكاة الذين ارتدوا، ومثل الذين يزعمون سقوط التكاليف عنهم، وأنهم غير مخاطبين بالصلاة والزكاة، وأنهم غير مخاطبين بتحريم الزنا وأشباه ذلك، فيه تفاصيل لهذا.
المقصود أن قوله عليه الصلاة والسلام (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَه إَلاَّ الله، وَأنَّ مُحَمَدًا رَسُولُ الله، وَيُقيمُوا الصََّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ) أن هذا لأداء حقوق كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 2:51 am



اختلف العلماء في الفرد الذي يمتنع عن أداء الصلاة، يمتنع يعني يقول لا أؤديها. أما الذي لا يلتزم، بمعنى يقول أنا غير مخاطب. فسواء كان فرد أو جماعة، فإنه كافر، ليس له حق، ولا يُعْصَم ماله ولا دمه، لكن الذي يمتنع عن الأداء، مع التزامه بذلك، فاختلفوا: هل يُقْتَل تارك الصلاة؟ والصحيح فيها أن لا يُقْتَل حتى يستتيبه إمام أو نائبه، ويتضايق وقت الثانية عنها، ويؤمر بها ثلاثا، ثم بعد ذلك يقتل مرتدا على الصحيح.

واختلفوا أيضا في المانع للزكاة هل يُقْتَل ؟ على روايتين عند الإمام أحمد، وعلى قولين أيضا عند بقية العلماء، يعني قوله: أنه يقتل، والثاني أنه لا يقتل في الفرد الذي يمتنع عن أداء الزكاة.

وهكذا في سائر الأحكام والصوم والحج، ثَمَّ خلاف بين أهل العلم فيمن تَرَكَ، هل يُقْتَل ؟ يعني وأصر على الترك، ودعاه الإمام وقال: افعل، هل يقتل أو لا يقتل؟ اختلفوا في هذا كله بما هو مبسوط في كتب الفروع، ومعروفة.

قال عليه الصلاة والسلام بعد ذلك (فإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا ِمنيّ دِمَاءهُمْ وَأَمْوَا لَهُمْ) دَلَّ على أن الكافر مباح المال، ومباح الدم، وأن ماله وهو الحربي أن ماله مباح، يعني لا شيء في سرقة مال حربيٍّ، وهو من بينك وبينه حرب، تحاربه، فوجدت شيئا من ماله، فلا له لا يحرم ماله؛ لأنه قد أُبِيحَ دمه، وأبيح ماله بالتبع، بخلاف المعاهد والمستأمن، أو من خانك؛ فإنه لا يجوز أن تعتدي على شيء من أموالهم، حتى ولو كان غير مسلم، إلا إذا كان حربيا. يعني أنّ المستأمن والمعاهد والذِّمي ولو خانوا في المال فإنه لا يجوز التعدي على أموالهم، وإذا لم يخونوا من باب أولى؛ لأنهم لم يُبَحْ مالهم، وقد جاء في الحديث: «أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك» لأنك تعاملهم لحق الله جل وعلا، فلا تستبيح مالهم لأجل ما هم عليه؛ بل تؤدي فيهم حق الله جل وعلا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن  من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 2:52 am

أما مَن ليس كذلك يعني المشرك الذي أبَى أن يشهد ألا إله إلا الله، وأن يقيم الصلاة، وأن يؤتي الزكاة فهذا لا يحرم ماله ودمه؛ بل يباح منه الدم، فيقتل على الكفر؛ لأنه أصر على ذلك، يعني بعد إقامة الحجة عليه، أو بعد الإعذار؛ لأن هذه هو الأصل.
وجاء في صحيح مسلم ما هو بخلاف الأصل، أن النبي حديث ابن عباس المعروف: «أن النبي غزا قوما وهم غارُّون» يعني بدون أن يؤذنهم. وهذا كالاستثناء للأصل، وله بعض أحكامه مما هو استثناء من القاعدة، فالأصل أن النبي عليه الصلاة والسلام لا يقاتل قوما حتى يؤذنهم، حتى يبلغهم، وربما فعل غير ذلك في قصة بني المصطلِق المعروفة، أنه غزاهم وهم غارُّون، في تفاصيل ذلك.
قال (فإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا ِمنيّ دِمَاءهُمْ وَأَمْوَا لَهُمْ إِلاَّ بِحَقَّ الإسْلَامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى الله جل وعلا) حق الإسلام يعني ما جاء في الإسلام التشريع به، من إباحة الدم، أو إباحة المال، فإذا شهدوا الشهادتين، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، فإنهم إخوانُنا، فتحرم دماؤُهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، يعني إلا بما أباح الإسلام، أو شرع الله جل وعلا في هذه الشريعة أن دمهم مباح، مثل الثيب الزاني، والنفس بالنفس، وما أشبه ذلك مما هو معروف، وسيأتي بعضه في الحديث: «لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى الثلاث».
قال( وَحِسَابُهُمْ عَلَى الله) هذا لما تقدم من أنه قد يشهد، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة ظاهرا، فنقول نقبل منه الظاهر، ونَكِلُ سريرته إلى الله جل وعلا كحال المنافقين، المنافقون نعلم أنهم كفار، لكن نعصم دمهم ومالهم بما أظهروه، وحسابهم على الله جل وعلا. بهذا نقول الكفر كفران:
1. كفر رِدّة: تترتب عليه الأحكام، من إباحة المال والدم.
2. وكفر نفاق: نعلم أنه كافر، ويُحْكَم عليه بأنه كافر، لكن لا تترتب عليه أحكام الكفر؛ لأنه ملحق بالمنافقين، وهذا معروف في تفاصيله في كلام أهل العلم.
˜˜¹™™
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العــــــــــاشـــــــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثــــــلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــثــــــــــــانى والـــــــــثلاثــــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــــــــــــــرابع والـــــثلاثـــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: