BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Aa__blut

عزيزي الزائر: هل انت خائف؟ هل تخاف قصص الرعب وعالم الجن؟
هل تعلم حقيقة مثلث بيرمودا؟ وهل تعلم ان هذا الموقع الأول لبارامودا؟ .
هل أنت خائف؟ يجب ان تخاف لأنك زائر لدينا ,قم بالتسجيل ولا تخف
فأنت فى رابطة مواقع بارامودا جروب وأهلاً بك معنا فى الرابطة ..

شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Thumbs-u

شكرااً .. إدارة المنتدى

شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية A_feuer001شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية A_feuer001
BaRaMoDA GrOuP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BaRaMoDA GrOuP

كل ما تريده تجده فقط هنا . رعب افلام تحميل العاب اغانى اسلاميات رياضه صور وكل جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة بارامودابوابة بارامودا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
           
اشترك الأن وادخل اميلك ليصلك جديد المنتدى: بعد الأضافه يرجى تفعيل الأشتراك من الرساله التى ستصلك

خدمة توصيل المواضيع للبريد: BaRaMoDA

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الان وحصريا ضع اسم اللعبه التي تريدها وتكون عندك حالا
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالسبت يناير 04, 2014 8:27 am من طرف tototurkey

» اجمل صور رومانسية انمى فى العالم
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس مايو 02, 2013 9:26 am من طرف ahmedyounes

» تحميل لعبة Chicken Invaders 4 لعبة الفراخ الجزء الرابع 4
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:59 pm من طرف midoyad

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ سعد الغامدي
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:05 am من طرف midoyad

» القران الكريم كامل تحميل مباشر بصوت الشيخ محمود علي البنا
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 10:04 am من طرف midoyad

» فيلم الرعب المشوق والمسير wrong turn 3_2009 DVD
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:54 pm من طرف ahmedyounes

» فيلم الأكشن الصيني Ip Man 2009 CN DVDRip - افلام اجنبة
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:13 pm من طرف ahmedyounes

» المصحف المتحرك كامل ومباشر .. لو مش فاهم ادخل وشوف
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 1:16 pm من طرف مصطفى

» حصريا سيد سنبل (ماتستغربش) 2009 بارامودا وبس
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:44 am من طرف ah_ruby

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط RD ৲৴৲ΞΞ▐|[هاكرز]|▐ΞΞ৴৲৴৲LO على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط BaRaMoDA GrOuP على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حنين
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
هاكرز
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
said seso
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
امنيات الجنة
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
مانشيستر
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
al_romansy
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
JusT|Ce
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
DJ-X
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
h.kazanova1
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
القطة بسبس
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_rcapشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_voting_barشـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية I_vote_lcap 
الفهرس


 

 شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 3:01 am

(الحديث التاسع)



عن أبي هُرَيرَةَ عبدِ الرحمن بنِ صَخْرٍ قال: سمعت رسولَ الله يقول «ماَ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ، وَما أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، فَإَنَّمَا أَهْلَكَ الْذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ، وَاخْتِلاَفُهُم عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ» [ رواه البخاري ومسلم ].

[الشرح]

هذا الحديث هو الحديث التاسع من هذه الأربعين النووية، وهو حديث أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر الدَّوسي أن النبي عليه الصلاة والسلام قال(ماَ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ، وَما أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، قال عليه الصلاة والسلام (ماَ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ) فما نهى عنه فإنّه يُجتَنَب، وهذا عام في كل منهي عنه، والمنهي عنه قسمان:

¨ منهي عنه للتحريم.

¨ ومنهي عنه للأفضلية، يعني يكون النهي فيه للكراهة.

وما كان للتحريم يجب فيه الاجتناب، وما كان للكراهية يستحب فيه الاجتناب.

إذن قوله عليه الصلاة والسلام (ماَ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ) هذا كقول الله جل وعلا)وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا([الحشر:7]، فالذي نهى عنه عليه الصلاة والسلام نحن مأمورون بالانتهاء عنه، فإن كان محرما فالأمر بالانتهاء عنه أمرُ إيجاب، وإن كان مكروها فالأمر بالانتهاء عنه أمر استحباب.

إذا تقرر هذا، فالمنهي عنه خلاف الأصل؛ لأن الأصل في الشريعة ليس هو النهي، وإنما الأصل فيها الأمر، والمنهيات بالنسبة للأوامر قليلة، وما نُهِيَ عنه لأجل أنه خلاف الأصل لم يجعل الله جل وعلا النفوسَ محتاجة إليه في حياتها؛ بل هي مستغنية عما نُهِيَ عنه؛ فإذا نظرت في باب الأطعمة فإن ما أُهِلَّ به لغير الله ليس محتاجا إليه، الميتة ليس محتاجا إليها، والأشربة المسكرة ليس المرء محتاجا إليها، والألبسة المحرمة ليس المرء محتاجا إليها؛ وإنما في الحلال كثير كثير غُنْيَة عن هذه المحرمات، فتكون هذه المحرمات في كل باب كالاستثناء من ذلك الباب، فالمحرمات من الأشربة استثناء مما أُبِيحَ وهو الكثرة في باب الأشربة، والمحرمات من الأطعمة استثناء مما أُبِيحَ وهو الكثرة في باب الأطعمة، وهكذا في باب الألبسة، وهكذا في البيوعات والعقود، وأشباه ذلك، وهذا من لطف الله جل وعلا بالعباد؛ فإنّه جل وعلا ما جعل شيئا منهيًّا عنه فيه إقامة الحياة، بل كل المنهيات عنها إنما ابتلَى الله جل وعلا العباد بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 3:02 am



وما لم يُنْهَ عنه فإنه، أو ما أُمِرَ به فإنه خير، سواء أَفَعَلَه المرء رغبة في الأجر بإخلاص، أو فعَلَه لغير مرضاة الله، هذا التفصيل يذكره العلماء عند قول الله جل وعلا في سورة النساء)لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ([النساء:114]، فقال(لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ) هذه المأمورات فيها خير، ولو فعلها بغير نية صالحة؛ لأنها متعدية النفع، متعدية الأثر، وإن فعلها بنية صالحة فإنه يؤجر مع بقاء الخير، وإن فعلها بغير نية فإنه لا يؤجر عليها مع بقاء خيرية هذه الأفعال، ولهذا وصفها بالخيرية، وبعد ذاك قال)وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا([النساء:114]، فمن أمر بصدقة أو معروف، أو إصلاح بين الناس بلا نية، فقد أتى خيرا، ولو كانت نيته غير صالحة؛ لأن هذه الأفعال متعدية، وإذا أتاها بنية صالحة فإنه يؤجر عليها، بخلاف المحرمات؛ فما حُرِّم ونُهي عنه فإنه يجب اجتنابه، فلا خير فيه ألبتة، يعني من حيث تعدي الخير أو تعدي المصلحة، وقد يكون فيه منفعة دنيوية، لكنها مقابلة بالمضرة، كما قال جل وعلا في الخمر والميسر)يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا([البقرة:219]، ففيها نفع باعتبار المُعَيَّن، لكن باعتبار الضرر فيها إثم كبير، وهذا بخلاف الأوامر التي فيها خير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 3:15 am



إذا تقرر هذا، فنقول قوله عليه الصلاة والسلام (ماَ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ) هذا عامٌّ في كل منهي، وجواب الشرط (فَاجْتَنِبُوهُ)، والمنهي عنه إما أن يكون محرما، وإما أن يكون مكروها كما ذكرت لك، والأصل في المنهيات يعني فيما نهى عنه عليه الصلاة والسلام إذا كان في أمور العبادات أنه للتحريم، وإذا كان في أمور الآداب أنه للكراهية، يعني إذا جاء النهي في أمر من العبادات فهو للتحريم؛ لأن الأصل في العبادات التوقيف، وإذا جاء النهي في أدب من الآداب، فالأصل فيه أن يكون للكراهة. بهذا أجمع العلماء على أن النهي الوارد في بعض الآداب، والأمر الوارد في بعض الآداب أنه للاستحباب في الأوامر، وللكراهة في النواهي، ومنه أخذ طائفة من أهل العلم أن النهي في الآداب للكراهة، يعني الأصل فيه للكراهة إلا إذا جاءت قرينة تدل على أن الأصل فيه للتحريم. مثلا: قال عليه الصلاة والسلام، أو جاء في مثلا في الحديث الذي رواه البخاري: «وألا أكف ثوبا ولا شعرا في الصلاة» هل هذا متصل في العبادة ؟ يعنى هو عبادة، أو هو أدب لشرط من شرائط العبادة وهو اللباس؟ هو أدب، ألا يكف ثوبا، ألا يكف شعرا هذا أدب، ولهذا ذهب عامة أهل العلم إلا عدد قليل ذهبوا إلى أن النهي هنا للكراهة، فلو صلَّى وهو كافٌّ ثوبه، أو وهو عاقص شعره، فالصلاة صحيحة، ولا إثم عليه، ولو كان النهي للتحريم لصارت الصلاة فاسدة كنظائرها. مثل الأوامر: «سَمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك»، (كُلْ بيمينك) عامة أهل العلم على أن الأكل باليمين مستحب، والأكل بالشمال مكروه، وهناك من قال بالتحريم، وفي كل المسائل هذه خلاف بتعارض الأصول فيما بين أهل العلم. لكن الجمهور هنا قالوا: هذا أدب، كل بيمينك، فلما كان أدب صار الأصل فيه أنه للاستحباب، و(كُلْ مما يليك) الأصل فيه أنه للاستحباب. ولهذا ترى في كثير من كتب أهل العلم يقول: النهي هذا للكراهة؛ لأنه من الآداب، والأمر للاستحباب؛ لأنه من الآداب، فيجعلون من الصوارف كون الشيء من الآداب، وهذا مهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 3:19 am



قال عليه الصلاة والسلام هنا (ماَ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ) ولم يقيد بالاستطاعة، بل أوجب الاجتناب، بل قيد كما قلنا لأنّ الانتهاء من المنهيات ليس فيه تحميل فوق الطاقة؛ بل المنهيات لا حاجة للعبد بها، يعني لا تقوم حياته بها، بل إذا استغنى عنها تقوم حياتُه، فليس محتاجا ولا مضطرا إليها، وأما إذا احتاج لبعض المنهيات فهنا الحاجة يكون لها ترخيص بحسبها.

قال (وَما أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ) لأن الأوامر كثيرة، ليست مثل المنهيات، ومنها ما قد لا يستطيعه العبد، ولهذا جاءت القواعد بناء على هذا الحديث ”لا واجب مع العجز“. يعني أن المرء إذا عجز عن الشيء فلا يجب عليه، كما جاء في حديث عمران: «صلِّ قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع، فعلى جنب». فهنا يأتي ما استطاع، وقد قال جل وعلا)لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِه([البقرة:286]، وقال جل وعلا:)فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ([التغابن:16]، وقال جل وعلا)وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ([الحج:78] إلى آخر الأدلة على تعليق الوجوب بالقدرة والاستطاعة. إذن دلنا قوله عليه الصلاة والسلام (وَما أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ) أن الأوامر كثيرة، وأنه لا واجب إلا مع القدرة، تجب إذا قَدِرْت عليها، وإذا كنت عاجزا وغير مستطيع فلا يجب عليك ذلك بنص النبي عليه الصلاة والسلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 3:21 am



هنا اختلف العلماء في مسألة يطول الكلام عليها: هل منزلة النهي أعظم، أو منزلة الأمر؟ يعني هل الانتهاء عن المنهيات أفضل، أم فعل الأوامر والإتيان بها الأفضل؟ تنازع العلماء في هذا على قولين:

¨ القول الأول: أن الانتهاء عن المنهيات أفضل من فعل الأوامر، واستدلوا عليه بأدلة منها هذا الحديث، بأنه أمر بالانتهاء مطلقا، فقالوا الانتهاء فيه كلفة؛ لأنها أشياء تتعلق بشهوة المرء، و«حُفَّتْ الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات» فالانتهاء عن المنهيات أفضل.

¨ وقال جماعة: بل الأمر أفضل، يعني امتثال الأمر أفضل وأعظم منزلة، واستدلوا عليه بأدلة منها أن آدم عليه السلام أُمِرَتْ الملائكة بالسجود له، فلم يسجد إبليس، يعني لم يمتثل الأمر، فخسر الدنيا والآخرة، فصار ملعونا إلى يوم يبعثون، وثم هو في النار أبد الآبدين، وهذا لعظم الأمر. قالوا وآدم أكل من الشجرة التي نهي عنها، فغُفِرَ له بذلك، فهذا أمر بالأمر فلم يمتثل فخسر، ذاك فعل المنهي عنه ثم أعقبته توبة.

وهذا القول الثاني هو الأرجح والأظهر في أن فعل الأوامر أعظم درجة، وأما المنهيات ارتكابها فإنه على رجاء الغفران، أما التفريط في الأوامر يعني الواجبات الشرعية، الفرائض والأركان ونحو ذلك فهذا أعظم وأعظم مما نهى الله جل وعلا عنه، مع ارتباط عظيم بين هذا وهذا.
وهذا يفيدنا في تعظيم مسألة الأمر، وأنّ الأمر في تعليق العباد به أعظم من تعليقهم بترك المنهي، خلاف ما عليه كثيرون مثلا من الدعاة وغيرهم والوعاظ، في أنهم يعظمون جانب المنهي عنه في النفوس الناس، وينهونهم عنه، ويفصلون في ذلك، ولا يفصلون لهم في المأمورات، ولا يحضونهم عليها، وهذا ليس بجيد؛ بل أمر الناس بما أمر الله جل وعلا به وحضهم على ذلك هذا أولى يعني أرفع درجة مع وجوب كلٍّ من الأمرين في البيان على الكفاية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said seso
عضو ملكي
عضو ملكي
said seso



شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية   شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 3:22 am



قال( فَإَنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ، وَاخْتِلاَفُهُم عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ (أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلِكُمْ) أو (الْذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ، وَاخْتِلاَفُهُم عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ) هذا لأن السؤال عن الأشياء لم تحرم لزيادة معرفةٍ، أو لتنطع، أو ما أشبه ذلك، هذا محرم، فما أمر به النبي نأتي منه ما استطعنا، وفي وقت التشريع، في وقت نزول الوحي نُهِيَ الصحابة أن يسألوا النبي عن مسائل؛ لأنه ربما حُرِّمَ عليهم بسبب المسألة، قد جاء في الحديث «إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ، فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا، وَحَّرمَ أَشْيَاءَ، فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ، غَيْرَ نِسْيَانٍ، فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْهَا» ، وجاء أيضا في صحيح مسلم أنه عليه الصلاة والسلام قال «إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما رجل سأل عن شيء لم يُحَرَّم فَحُرِّمَ لأجل مسألته»، فكثرة المسائل لا تجوز، قد كان الصحابة رضوان الله عليهم لا يسألون النبي عليه الصلاة والسلام، وكانت مسألتهم قليلة كلها في الفرائض، وكانوا يفرحون بالرجل يأتي من البادية ليسأل وليستفيدوا، وهذا من الأدب المهم الذي يُلْتَزَم به؛ فإن كثرة المسائل ليست دالة على دِين، ولا على ورع، ولا على طلب علم؛ وإنما ينبغي على طالب الحق، وصاحب الدِّين والخير أن يُقِلَّ المسائل ما استطاع، وقد قال جل وعلا)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا([المائدة:101]، فالسؤال عن أشياء لم يأتِ فيها تنزيل هذا ليس من فعل أهل الاتّباع، بل يُسأل عمَّا جاء به التنزيل؛ لأن الله جل وعلا في هذه الآية قال(لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ) فدلَّ على أن السؤال إذا كان متعلقا بفهم القرآن، ويتبعه فهم السنة فإنّ هذا لا بأس به، أما أن تكثر المسائل في أمور ليس وراءها طائل، فهذا مما ينبغي تركه واجتنابه، وقد قال هنا عليه الصلاة والسلام (فَإَنَّمَا أَهْلَكَ الْذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ، وَاخْتِلاَ فُهُم عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ)، وأنت تلحظ هذا، الذين يكثرون السؤال يكثر عندهم الخلاف، ولو أخذوا بما عليه العمل، وما تعلموه وعملوا به، وازدادوا علما بفقه الكتاب والسنة لحصلوا خيرا عظيما، أما كثرة الأسئلة تؤدي إلى كثرة الخلاف.

فلهذا ما يُسْكَت عنه ينبغي أن يظل مسكوتا عنه، وألا يُحَرَّك، إلا فيما كان فيه نص، أو تتعلق به مصلحة عظيمة للمسلمين، فيُسْكَت لا يُحَرَّك عن شيء؛ لأنه ربما لو حُرِّكَ بالسؤال لاختلف الناس ووقعت مصيبة الاختلاف والافتراق، وهذا ظاهر لكم في بعض الأحوال والوقائع، في التاريخ القديم والحديث.

نقف عند هذا، وأسأل الله الكريم لي ولكم العلم النافع، والعمل الصالح، نعوذ بالله أن نَزِلّ أو نُزَل، أو نضل أو نضل، أو نجهل أو يُجْهل علينا، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.
˜˜¹™™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شـــــــــــــــرح الحيـــــــث النبوى التاســـــــــــــــــــع من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العـــــــــشـــــــرون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الــخـــــامـــــس والـــــــــثلاثــــــون من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثـــــــــــــامن من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى العــــــــــاشـــــــر من الأربعين النووية
» شـــــــــــــــرح الحديـــــــث النبوى الثــــــلاثـــــون من الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BaRaMoDA GrOuP :: منتدى الأسلاميات .... :: منوعات اسلاميه ..-
انتقل الى: